الجمعة 8 ديسمبر 2023 08:07 صـ 25 جمادى أول 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البحرية الأمريكية توقف سفينة قادمة من إيران

سفينة إيرانية محملة بمواد تستخدم في المتفجرات
سفينة إيرانية محملة بمواد تستخدم في المتفجرات

صادر سلاح البحرية الأمريكية، اليوم الأحد، سفينة إيرانية محملة ب 40 طناً من أسمدة اليوريا، وهو مركّب كيمياوي للاستخدامات الزراعية يُعرف بإمكانية استخدامه في تحضير المتفجرات" جاء ذلك خلال إبحارها من إيران على طريق استُخدم في الماضي لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن.

وأعلنت البحرية أنها فتّشت السفينة، التي كان قد تم توقيفها العام الماضي أثناء نقلها آلاف قطع السلاح إلى اليمن، بعد اعتراضها في المياه الدولية في خليج عمان يوم الثلاثاء الماضي.

وفي السياق، أكد الأسطول الخامس الأميركي، ومقره البحرين، أن مدمّرة صواريخ موجّهة أميركية وسفينة دورية "اعترضتا سفينة لا ترفع علم أي دولة وتمر عبر إيران على الطريق المستخدم في السابق لنقل الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن".

وفي فبراير الماضي ، قالت البحرية الأميركية بأن "سفينة الصيد التي لا ترفع علم دولة" نفسها كان قد تم اعتراضها أثناء نقلها آلاف البنادق الهجومية من طراز "أيه. كي. 47" وقاذفات "آر. بي. جي" وغير ذلك من الأسلحة

إلي هذا ،تدعم إيران بشكل متكرر الحوثيين عسكرياً، وقد ضبطت في السابق عدة شحنات أسلحة موجّهة من إيران للحوثيين في اليمن.

توحيد الموقف الدولي

وفي وقت سابق من السبت الماضي، أكد رئيس المجلس الانتقالي اليمني عيدروس الزبيدي، خلال لقائه المبعوث الأميركي لليمن تيم ليندركينغ أن التصدي لجماعة الحوثي يتطلب توحيد الموقف الدولي وتصنيفها إرهابية.

وبدوره أوضح الزبيدي، في بيان للمجلس الانتقالي الجنوبي "العمليات العسكرية الراهنة ضد ميليشيات الحوثي في شبوة ومأرب هي نتيجة طبيعية لكبح تمادي الميليشيات الحوثية التي لا يهمها سوى الإرهاب والقتل ونشر الفوضى".

إدارج ميلشيا الحوثي إلي قائمة الإرهاب

يذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن قال في وقت سابق لوسائل إعلام عربية ، إن إدارته سوف تعيد النظر في قرار إعادة الحوثيين إلى قائمة الإرهاب.

معاقبة الحوثيين

وأكدت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء الماضي، إن الإدارة الأميركية عاقبت وستعاقب قادة الحوثيين المساهمين في التصعيد في اليمن فضلاً عن معاقبة قادة الحوثيين الذين يشكلون خطرا على المدنيين، مشددة على أنها لن تتوانى عن استهداف الكيانات التي تزيد الصراع في اليمن.