جريدة الديار
السبت 18 مايو 2024 04:19 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على سعر عقار «مولنوبيرافير» المضاد لـ كورونا

عقار مولنوبيرافير
عقار مولنوبيرافير

كشف الدكتور جورج ماهر، مدير تسويق بشركة إيفا فارم، سعر عبوة عقار مولنوبيرافير والذي أعلنت عنه وزارة الصحة مؤخرًا لعلاج فيروس كورونا.

وقال "ماهر"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار"، المُذاع على قناة "النهار"، أن الدوار الذي طرح في صيدليات المستشفيات الحكومية بسعر 624 جنيهًا، وهو مكون من 40 كبسولة يأخذها المريض على 5 أيام، وهي كافية للعلاج من كوفيد- 19.

وأوضح ماهر أنه من الوارد طرح عقار مولنوبيرافير في الصيدليات العامة بعد فترة، لافتًا إلى أنه تم إنتاج 25 ألف عبوة من العقار، وأن هناك مواد خام تكفي لإنتاج 150 ألف عبوة أخرى.

وفي وقت سابق، قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن دواء "مولنوبيرافير" الذي تم إدراجه في البرتوكول العلاجى لكورونا هو الدواء الأول الذي يؤخذ عن طريق الفم، وهو مضاد للفيروسات ويتم أخذه في الأيام الأولى من الإصابة.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، إن العقار الجديد يعمل على تقليل حدة الإصابة، ويتم التعامل به مع الفئات الأكثر عرضة للإصابات الشديدة.

وأضاف: مولنوبيرافير دواء لا يؤخذ للوقاية، ويتم استخدامه مع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ولا يوجد تعارض بينه وبين لقاح كورونا، والمانع الوحيد له هو وجود حساسية شديدة، خاصة وأن اللقاحات تعمل على زيادة المناعة فقط لمواجهة الفيروسات، وإنما هذا الدواء، هو يتعامل مباشرة مع الإصابة".

وحول ضوابط صرف العقار الجديد قال الدكتور حسام عبد الغفار: الدواء الجديد يصرف داخل المستشفيات وفق وصفة طبية من الطبي المعالج وهناك، إنّ خمس شركات من بين 14 شركة تقدمت بالفعل ستنتج عقار كورونا.