جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 02:56 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كجوك: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ 5 مليارات دولار

أحمد كجوك
أحمد كجوك

أعلن أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، أن مصر تخطط لإصدار سندات دولية بنحو 5 مليارات دولار في السنة المالية المقبلة 2022-2023.

وأكد أن انضمام السندات المصرية اليوم إلى مؤشر جى بى مورجان لسندات الأسواق الناشئة، سيجذب سيولة تُقدر بمليار دولار خلال الأشهر المقبلة، باعتبار أن عودة مصر للمؤشر تمنح مزيداً من الثقة للمستثمرين.

وأشار كجوك إلى أن إدراج السندات المصرية على مؤشر جى بى مورجان للسندات الحكومية للأسواق الناشئة نقطة إيجابية، لأنها ستستقطب المستثمرين من الصناديق السلبية، مما سيحفز الزخم، وبدأت الحكومة المصرية محادثات بشأن الانضمام منذ 22 شهرًا.

وأوضح أن السندات المصرية تنضم لمؤشر جى بى مورجان للسندات الحكومية بعدد 14 إصدارًا بقيمة إجمالية تبلغ 26 مليار دولار بنسبة 1.85% من المؤشر، وبنحو 1.18% في مؤشر جى بى مورجان للبيئة والحوكمة.

يذكر أن مصر أصدرت سندات بقيمة 3 مليارات دولار في في سبتمبر الماضي مستفيدة من انخفاض تكاليف الاقتراض قبل أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تقليص برنامجه للتحفيز الاقتصادي ، وتتوقع مصر صدور صكوك إسلامية وسندات خضراء وسندات ساموراي قبل نهاية يونيو المقبل.