جريدة الديار
السبت 18 مايو 2024 05:40 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مجلس النواب العراقي يعلن القائمة النهائية للمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية

مجلس النواب العراقي
مجلس النواب العراقي

كشفت السلطات العراقية اليوم، عن أسماء مرشحي منصب رئيس الجمهورية، كما اجتمعت قوى الأغلبية السياسية لبحث العقبات أمام العملية السياسية وسط استمرار المفاوضات لتشكيل الحكومة الجديدة.

أبرز المرشحين لمنصب الرئاسة العراقية

حيث قام مجلس النواب العراقي ، بإعلان قائمة من 25 مرشحاً لمنصب رئيس الجمهورية،ويعد من أبرزهم الرئيس الحالي برهم صالح ووزير الخارجية السابق هوشيار زيباري.

•النظام المتبع في توزيع المناصب في العراق

الجدير بالذكر أن منصب الرئاسة العراقية من نصيب الأكراد، فيما يشغل السنة منصب رئيس البرلمان، والشيعة منصب رئاسة الوزراء،وذلك وفقاً النظام المتبع منذ الغزو الأمريكي للبلاد في 2003.

وبحسب قرار البرلمان العراقي، فإنه من المقرر التصويت لانتخاب الرئيس الجديد للبلاد في 7 فبراير المقبل.

وفيما يخص الحكومة الجديدة، اجتمع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، والذي فاز تكتله بالعدد الأكبر من المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، مع رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي في محافظة النجف.

•تفاصيل مبادرة رئيس إقليم كردستان العراق

ومن جانبه فقد أفاد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق السابق، قد قال في بيان إنه "من أجل حل المشاكل، وتوفير بيئة مناسبة وجيدة للعملية السياسية في العراق، طرحت مبادرة سياسية".

كما تابع رئيس كردستان العراق السابق، بقوله أنه "في سياق هذه المبادرة، أقترح أن يقوم السيدان نيجيرفان بارزاني ومحمد الحلبوسي بزيارة السيد مقتدى الصدر والتشاور حول كيفية مواصلة العملية السياسية وإزالة العقبات والمشاكل، وآمل أن تكون لهذه المبادرة نتائج إيجابية وأن تكون في مصلحة العراق وجميع مكوناته".

النتائج النهائية للإنتخابات البرلمانية العراقية

وسبق وأوضحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق في 30 نوفمبر الماضي، النتائج النهائية للانتخابات العامة العراقية التي جرت في العاشر من أكتوبر الماضي، وذلك بعد مراجعة الطعون المقدمة إليها، بفوز كتلة التيار الصدري بأعلى عدد من المقاعد في البرلمان.

وطبقاً للنتائج فإن الكتلة الصدرية بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في المرتبة الأولى بـ73 مقعدا، بينما جاء تحالف تقدم في المرتبة الثانية بـ37 مقعدا ، تبعه ائتلاف دولة القانون بـ33 مقعدا، وفاز الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ 31 مقعدا ليحتل المركز الرابع.