جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:47 مـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

متى إجازة يوم التأسيس السعودي بالهجري؟

علم السعوديهة
علم السعوديهة

يعتبر "يوم التأسيس" ذكرى مهمة في الذاكرة الوطنية السعودية حيث يحمل أهمية كبيرة في مسار تأسيسها.

وبهذه المناسبة، صدر أمر ملكي سعودي، فى وقت سابق من الشهر الماضي بأن يكون 22 فبراير من كل عام، يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، ويكون يصبح إجازة رسمية، تضاف لإجازة اليوم الوطني.

وبدوره، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرا ملكيا بأن يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.

ويقول خادم الحرمين الشريفين، أن اختيار هذا التاريخ يعود إلى أن "منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727 كونه كان فيه بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى".

وفي السياق، قد يختلف يوم التأسيس (22 فبراير) عن اليوم الوطني الذي تحتفل به السعودية في 23 سبتمبر من كل عام ويعد إجازة رسمية أيضا، ولا تعارض بينهما فكلاهما يؤرخ لأيام تاريخية ومحطات مفصلية في تاريخ المملكة قادت للحاضر المزدهر التي تشهده المملكة حاليا، والمستقبل الزاهر التي ينتظرها، بقيادة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

هذا، وقد بدأ تأسيس الدولة السعودية الأولى مع تولي الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية منتصف عام 1139هـ (22 فبراير 1727) وكان عمره آنذاك 30 عاما، حيث ولد في الدرعية عام 1697.

وفي هذه الفترة كانت شبه الجزيرة العربية تشهد فوضى سياسية، وكانت بلدانها وأقاليمها في فرقة وتشتت ودائمة القتال والحروب فيما بينها ،وبرغم صغر سنه فإنه كان لديه حس إداري ونظرة مستقبلية لإنشاء حضارة تزدهر عبر القرون، فرفع شعار الوحدة، وبدأ بمدينته "الدرعية" ووحَّد شطريها، وجعلها تحت حكم واحد، بعد أن كان الحكم متفرقًا بين مركزين لها.

وبدأت في عهده بداية مرحلة جديدة في شبه الجزيرة العربية، حيث وضع لبنة البناء ،والوحدة التي وحد معظم أجزائها وأصبحت الدرعية عاصمة لدولة مترامية الأطراف.

في المقابل، توالت الإنجازات في عهد هذه الدولة ومنها : نشر الاستقرار في الدولة التي شهدت استقرارًا كبيراً وازدهارًا في مجالات متنوعة، والاستقلال السياسي وعدم الخضوع لأي نفوذ في المنطقة أو خارجها.

وفي عهد الإمام محمد بن سعود الذي تُوفي عام 1765 أصبحت أصبحت مدينة الدرعية عاصمة لدولة مترامية الأطراف، ومصدر جذب اقتصاديا واجتماعيا وفكريا وثقافيا حيث هاجر كثير من العلماء إلى الدرعية من أجل تلقي التعليم الذي كان سائدًا في وقتها، ما أدى إلى ظهور مدرسة جديدة في الخط والنسخ.

ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل نحو 3 قرون، مع تولي الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية (تبعد عن مركز الرياض العاصمة 20 كيلومترًا) منتصف عام 1139هـ (1727).

ويعد اليوم الوطني من 23 سبتمبر من كل عام، اليوم الذي أعلن فيه الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود توحيد البلاد تحت اسم "المملكة العربية السعودية" في شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر 1932، أي قبل نحو 9 عقود، وذلك بعد جهود استمرت نحو 3 عقود من بداية تأسيسه للدولة السعودية الثالثة عام 1902.