جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 07:00 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرالتعليم العالي يصدر قرارًا بإغلاق كيان وهمي بالفيوم

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إغلاق كيان وهمى يزعم منح شهادات مُعتمدة في العديد من المجالات التعليمية، جاء ذلك خلال تقرير مقدمم من السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بـ وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، ، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مُداهمة الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص.

قسم المساحة والخرائط

وأشار التقرير إلى مُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة مركزالشروق للدراسات المتنوعة والبحث العلمي، والكائن مقرها في (شارع سعد زغلول برج الياسمين-المسلة ـ محافظة الفيوم)، وتزعُم منح شهادات مُعتمدة في العديد من المجالات، ومنها (المعلوماتية في تخصص الحاسب الآلي ــ المعلوماتية في قسم المساحة والخرائط ــ إدارة العلوم التطبيقية في الخدمات الصحية)، وذلك بدون الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات المُختصة.

الضبطية القضائية

وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأة الوهمية، كما خاطب محافظ الفيوم لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

وأشاد عبدالغفار بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة لمُداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

وقال الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، إن لجان الضبطية القضائية بالوزارة ستكثف خلال الفترة القادمة ملاحقاتها للكيانات الوهمية التي تدعي كذبًا، منح درجات أكاديمية، دون الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة أنشطة تعليمية.

المؤسسات التعليمية

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي، وتم نشرها على موقع وزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية.