جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 11:50 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محمد نبيل: البلطجة في الأعمال الدرامية جسدت الانفلات بعد 2011

الناقد محمد نبيل
الناقد محمد نبيل

قال الناقد السينمائي محمد نبيل، إن البلطجة في الأعمال الدرامية بعد عام 2011 كانت انعكاس للواقع، بسبب الانفلات الأمني الذي شهدته البلاد عاصرناه جميعا، فكان من الطبيعي أن تكون الأعمال الفنية تحاكي الواقع المعاصر.

وأضاف محمد نبيل خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، يجب أن تكون هناك دراما إيجابية تعالج ما تعرضه الأعمال التي تقدم أشياء سلبية عن الواقع لترسيخ العادات والتقاليد ومجابهة الوقائع الفردية.

وتابع الناقد السينمائي، "الدراما خلال الفترة الحالية تشهد طفرة تصحيح وضبط في الأعمال الدرامية، وبدأ العمل على فكرة الدراما الموازية وطرح الأفلام والمسلسلات على مدار العام بعد أن كانت تعرض في شهر رمضان فقط".

الدراما تشهد محاولات لإعادة تصحيح مسارها

وقال الناقد السينمائي محمد نبيل، إن موافقة جهاز الرقابة على المصنفات الفنية للأعمال بمثابة انعكاس للواقع، لافتا إلى أن الدراما خلال الفترة الحالية تشهد طفرة في التصحيح وضبط في الأعمال الدرامية، وبدأ العمل على فكرة الدراما الموازية وطرح الأفلام والمسلسلات على مدار العام بعد أن كانت تعرض في شهر رمضان فقط.

وأضاف محمد نبيل، خلال البلطجة في الأعمال الدرامية بعد عام 2011 كانت انعكاس للواقع، بسبب الانفلات الأمني الذي شهدته البلاد عاصرناه جميعا، فكان من الطبيعي أن تكون الأعمال الفنية تحاكي الواقع المعاصر.

تابع الناقد السينمائي، يجب أن تكون هناك دراما إيجابية تعالج ما تعرضه الأعمال التي تقدم أشياء سلبية عن الواقع لترسيخ العادات والتقاليد ومجابهة الوقائع الفردية.

جدير بالذكر شارك الناقد محمد نبيل ضمن أعضاء لجنة تحكيم فيبريسي (الاتحاد الدولي لنقاد السينما) والتي تضم الصحفية والناقدة الفرنسية هيلين بارلو الفائزة بجائزة الريشة الذهبية عام 2019 عن إسهاماتها وخدماتها للسينما الفرنسية، والتي قامت بتغطية مهرجانات كان وبرلين على مدار 30 عامًا، إضافة إلى الصحفية الإيطالية ميكيلا مانينتي والتي تقوم بتغطية العديد من المهرجانات السينمائية الأوروبية المرموقة مع تركيز خاص على مهرجان فينيسيا السينمائي.

محمد نبيل صحفي وناقد سينمائي مصري، درس الإعلام والصحافة والنقد، يكتب عن الأفلام بانتظام منذ عام 2010 بمجلة الكواكب، ويشغل بها منصب نائب مدير التحرير، يترأس قسم الفن بموقع صدى البلد الإخباري، عمل كمستشار لبعض المسلسلات، وله عدة تجارب في كتابة البرامج بالإذاعة والتلفزيون، عضو نقابة الصحفيين .