جريدة الديار
الأحد 12 مايو 2024 04:05 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ظهور الصواريخ النووية.. الأزمة الأوكرانية تدخل منعطفًا خطيرًا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أفادت وكالة رويترز، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أطلق اليوم السبت تدريبات لقوات الصواريخ النووية الاستراتيجية الروسية.

وقالت واشنطن، إن القوات الروسية المحتشدة بالقرب من الحدود الأوكرانية، تتقدم وتستعد للهجوم.

وفي ظل مخاوف الدول الغربية مما قد يكون أحد أسوأ الصراعات منذ الحرب الباردة، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن القوات الروسية بدأت "تقترب أكثر من الحدود مع جارتها السوفيتية السابقة".

وأضاف أوستن في مؤتمر صحفي في ليتوانيا: "نأمل أن يتراجع بوتين عن حافة الحرب"، مضيفا أن من الممكن تجنب غزو أوكرانيا.

وحشدت روسيا جيشها، وطالبت حلف شمال الأطلسي بعدم ضم أوكرانيا إليه.

وقالت إن التوقعات الغربية، بأنها تخطط لغزو أوكرانيا، خاطئة وخطيرة.

وقالت إنها بدأت في سحب قواتها، لكن واشنطن وحلفاءها، قالوا إن الحشد العسكري يزداد.

وأعلن الزعماء الانفصاليون المدعومون من روسيا، في شرق أوكرانيا تعبئة عسكرية عامة، بعد يوم من إصدار أوامر للنساء والأطفال بالرحيل إلى روسيا، بسبب ما وصفوه باحتمال التعرض لهجوم وشيك من القوات الأوكرانية.

ونفت كييف بشكل قاطع هذا الاتهام.

وقالت، ومعها زعماء غربيون، إن الحشد والإجلاء وتصعيد القصف على خط وقف إطلاق النار خلال الأيام الماضية جزء من خطة روسيا لخلق ذريعة لغزو أوكرانيا.

ونفى وزير الخارجية الأوكراني سقوط أي قذائف أوكرانية على الأراضي الروسية وطالب بإجراء تحقيق دولي مستقل في الحوادث المزعومة.

واتهم الجيش الأوكراني روسيا بتزوير صور القذائف لتوضيح أنها أوكرانية، وقال إن المرتزقة وصلوا إلى شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه الانفصاليون للقيام باستفزازات بالتعاون مع القوات الخاصة الروسية.

وأضاف الجيش “الغرض من هذه الاستفزازات سيكون بالطبع اتهام أوكرانيا بمزيد من التصعيد.

وقال شاهد من رويترز إن دوي انفجارات متعددة سمعت صباح اليوم في شمال مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق أوكرانيا بينما كان مزيد من السكان يستعدون للرحيل في حافلات.

وقالت أوكرانيا في وقت سابق إن أحد جنودها لقي حتفه، وأمس الجمعة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي حذر مرارا من غزو روسي وشيك لأوكرانيا، إنه يعتقد الآن أن روسيا ستستهدف العاصمة الأوكرانية لكنه لا يعتقد أن بوتين يفكر حتى ولو على نحو مستبعد في استخدام أسلحة نووية.