جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 07:50 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أين تتجه المساعي الروسية في أوكرانيا؟

الأوضاع في أوكرانيا
الأوضاع في أوكرانيا

بعد إحكام السيطرة على مدينة لوغانسك ، تسعى القوات الروسية لتعزيز تقدمها، و تحقيق أهداف جديدة، لذا فإنها أنظارها تتجه نحو بلدة سلوفيانسك ذات الأهمية الاستراتيجية شرقي أوكرانيا.

ومن جانبه فقد أوضح رئيس بلدية سلوفيانسك اليوم، أن القوات الروسية استهدفت البلدة بقصف وصفه بـ"الهائل"، داعيا المواطنين للاحتماء.

حيث أفاد عمدة سلوفيانسك فاديم لياخ، بقوله إن المدينة تعرضت لقصف صاروخي ومدفعي، وتزايدت وتيرة القصف منذ استولت موسكو على آخر مدينة رئيسية في مقاطعة لوغانسك المجاورة.

كما تابع فاديم لياخ، بقوله "من المهم إجلاء أكبر عدد ممكن من السكان، القصف دمر 40 منزلا أمس الاثنين".

والجدير بالذكر أن يأتي ذلك في إطار مساعي روسيا ، لمزيد من السيطرة على العديد من المواقع في إقليم دونباس ، و إحراز التقدم في أراضي جديد به.

ويذكر أن الجيش الأوكراني سحب قواته من مدينة ليسيتشانسك الأحد الماضي، وذلك لمنع تطويقها بعد التقدم الروسي الكبير في المنطقة.

ومن جهته فقد ذكر مكتب الرئيس الأوكراني، إن الجيش لا يزال يدافع عن جزء صغير من لوغانسك، ويحاول كسب الوقت لإنشاء مواقع محصنة في المناطق المجاورة.

هذا و من جانبه فقد أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، إن الحرب في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق كل الأهداف التي أعلنها الرئيس فلاديمير بوتين.

فيما أفاد وزير الدفاع الروسي أيضا ، أن "الأولويات الرئيسية لموسكو في الوقت الحالي هي الحفاظ على حياة وصحة الجنود، فضلا عن استبعاد تهديد أمن المدنيين".

ويذكر أن سبق و أكدت موسكو مراراً وتكراراً على أنه لن تنتهي من عمليتها العسكرية في أوكرانيا التي بدأتها في 24 فبراير الماضي ، إلا بتحقيق أهدافها المتمثلة في تحييد كييف و نزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس.