جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 04:11 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قرار صادم من مجلس دول البلطيق لروسيا وبيلاروسيا

الإتحاد الأوروبي
الإتحاد الأوروبي

انضم الاتحاد الأوروبي اليوم السبت، إلى أعضاء مجلس دول بحر البلطيق في تعليق عضويتي روسيا وبيلاروسيا في المجلس حيث جاء هذا القرار ردا من الاتحاد الأوروبي.

والشركاء من ذوي التفكير المماثل على غزو روسيا لأوكرانيا وضلوع بيلاروسيا في هذا العدوان غير المبرر».

في حين، أكد الاتحاد الأوروبي اتفاقه مع الأعضاء الآخرين في مجلس دول بحر البلطيق (الدنمارك وإستونيا وفنلندا وألمانيا وأيسلندا ولاتفيا وليتوانيا والنرويج وبولندا والسويد) على أن يظل تعليق عضويتي روسيا وبيلاروسيا ساريا لحين إمكانية استئناف التعاون على أساس احترام المبادئ الأساسية للقانون الدولي».

هذا، وقد أطلق تحالف تقوده بريطانيا من كوبنهاغن أمس مناورات بحرية في بحر البلطيق بهدف إظهار وحدة الدول الغربية في مواجهة روسيا.

فيما أعلنت قوة الاستطلاع المشتركة قبل غزو أوكرانيا عن هذه المناورات «لإظهار حرية الحركة» في شمال أوروبا للدول العشر التي يتألف منها التحالف.

وبدوره، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس على متن الفرقاطة الدنماركية نيلز جويل «نشعر بالقلق من حرب باردة جديدة وإسدال ستار حديد جديد في أوروبا فيما ستنقل الفرقاطة بمرافقة سويدية 200 عسكري دنماركي إلى إستونيا ضمن جهود حلف شمال الأطلسي لتعزيز جناحه الشرقي ضد روسيا.

لذا أوضح، والاس أن العملية التي لم يتم الكشف عن تفاصيلها الأخرى، تبعث برسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معناها «أننا جميعا معا، سواء كنا أعضاء في الناتو أم لا، متكاتفين بقيمنا المشتركة».

تم إنشاء قوة الاستطلاع المشتركة عام 2012، وهي تضم ثمانية أعضاء في حلف شمال الأطلسي (المملكة المتحدة والدنمارك وهولندا والنروج وإستونيا وأيسلندا ولاتفيا وليتوانيا)، اضافه ا إلى السويد وفنلندا غير العضوين في الحلف لذلك تتركز مهمة القوة المشتركة على حماية القطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي وبحر البلطيق.

وزارة الدفاع الروسية تعلن وقف إطلاق النار

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية لخروج السكان المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت موسكو.

وأوضح البيان: "تم الاتفاق مع الجانب الأوكراني على الممرات الإنسانية وطرق خروج المدنيين من هذه المدن".