جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 06:33 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

يعقد مجلس الأمن الدولي، الإثنين، الساعة 20:00 بتوقيت جرينتش، جلسة إنسانية طارئة حول الهجوم الروسي في أوكرانيا، وذلك بطلب من فرنسا والمكسيك وألبانيا وبعض الدول، بالإضافة إلى بريطانيا والولايات المتحدة.

فيما تتضمن الجلسة المفتوحة إحاطتين: الأولى من مارتن غريفيثس، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، والثانية من كاثرين راسل المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسيف للطفل.

وتتناول الجلسة آخر التطورات الإنسانية في أوكرانيا،و تتناول راسل أيضا آثار النزاع على الأطفال، ونزوح أكثر من نصف مليون طفل من منازلهم في أوكرانيا حتى الآن، بينما تزداد احتياجاتهم وتتضاعف كل ساعة، وتندر معها المستلزمات والأدوية الطبية الحيوية الخاصة.

ومن المنتظر أن تشارك في الجلسة، بالإضافة إلى الدول الأعضاء في المجلس، أوكرانيا، وذلك تحت البند 37 من أحكام عمل المجلس.

والمتوقع أنه لن تكون هناك كلمات من الدول الأعضاء في المجلس بعد الإحاطتين الرئيسيتين، ولكن ربما يطلب السفير الأوكراني سيرغي كيسليتنا، الكلمة للحديث عن المآسي الإنسانية في بلاده نتيجة للحرب الدائرة.

وفي سياق متصل، طلبت فرنسا والمكسيك عقد جلسة مشاورات مغلقة بعد انتهاء الجلسة المفتوحة، لمناقشة نص قرارهما المشترك حول الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا، لتزايد الأوضاع وضاع سوءا يوما بعد يوم منذ دخول القوات الروسية إلى الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي.

إلي ذلك، سوف تحتاج فرنسا والمكسيك لموافقة روسيا، وعدم استخدامها للفيتو، من أجل تمرير هذا القرار الإنساني.

وفي وقت سابق أمس، أفاد التلفزيون الحكومي الروسي، اليوم، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجري محادثات مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وفي سياق الاتصال، تم التأكيد من الجانب الروسي خلال الاتصال، على أن محطة زابوريجيا للطاقة النووية تعمل بشكل طبيعي، بالإضافة إلى التأكيد على سيطرة القوات الروسية علي محطة تشيرنوبيل النووية.

وأشار بوتين خلال الاتصال أن كييف لا تفي بالالتزامات الإنسانية، فيما أكد بوتين على الاستعداد لمواصلة الحوار، بشرط الوفاء الأوكراني غير المشروط بالمطالب الروسية.

يذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، أجري الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عدة إتصالات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.