جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 11:49 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إجراء غير متوقع من بوتين بعد حظر أمريكا استيراد النفط الروسي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمر بوتين اليوم، على مرسوم بشأن تطبيق تدابير اقتصادية خاصة في مجال التجارة الخارجية من أجل ضمان أمن روسيا.

وأمر الرئيس فلاديمير بوتين بحظر استيراد وتصدير المنتجات والمواد الخام من وإلى روسيا في عام حتى نهاية عام 2022 ،وذلك وفقا للقوائم التي يحددها مجلس الوزراء.

وقد نص المرسوم الذي وقعه الرئيس الروسي، على أن الحظر المفروض على الاستيراد والتصدير من وإلى روسيا، لن يؤثر على المنتجات والمواد الخام التي يستهلكها المواطنون في احتياجاتهم اليومية.

وعلى إثر ذلك المرسوم قد كلف الرئيس بوتين، مجلس الوزراء بتحديد الدول التي ستتأثر بالحظر المفروض على استيراد وتصدير أنواع معينة من المنتجات والمواد الخام من وإلى روسيا خلال يومين.

•أمريكا تقرر حظر واردات النفط والغاز الروسية

والجدير بالذكر أن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، جاء بعد ساعات قليلة من أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، حظر واردات النفط والغاز الروسية، قائلا إن قرار حظر استيراد النفط والغاز الروسي يحظى بدعم الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها.

•بريطانيا تقرر التخلي التدريجي عن واردات الطاقة الروسية

كما أفادت السلطات البريطانية، أنها ستبدأ بشكل تدريجي التخلي عن واردات الطاقة الروسية، حيث أعلنت أنه في نهاية العام الحالي ، ستكون تخلت بالكامل عن واردات الطاقة الروسية.

•ألمانيا لن تشارك

ومن جانبه فقد أوضح المستشار الألماني أولاف شولتس، أن بلاده ليس لديها أي خطط لتنفيذ حظر نفطي على واردات الطاقة الروسية.

والجدير بالذكر أن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، تستمر لليوم الثالث عشر على التوالي، بعد إطلاقها من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

حيث أوضح بوتين أن ذلك على إثر مطالب جمهوريتي دونيتسك و لوغانسك، بالحماية من القوات الأوكرانية.

•أهداف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

كما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن أهداف روسيا من العملية العسكرية، ترتكز على تحييد كييف، و نزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس، بالإضافة إلى تقديم المسئولين عن أعمال العنف للمسائلة القانونية.