جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 09:05 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
تفاصيل إفتتاح الدورة 31 للمهرجان الختامي لنوادي المسرح بالسامر شوبير يكشف عن موقف صلاح من الإنضمام لمنتخب مصر بعد نهاية موسمه مع ليفربول مدارس التربية الفكرية بدمنهور يحصدون المراكز الأولى على مستوى الجمهورية جامعة دمنهور تحتفل باليوم العالمي للمتاحف ” صور ” وكيل تعليم البحيرة يقرر إحالة طالب للتحقيق بأحد لجان الشهادة الإعدادية واستبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول نائب محافظ البحيرة تستقبل وفد لجنة الشئون الخارجية الصينى بمدينة رشيد ” صور ” شعلة يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني رئيس هيئة تنشيط السياحة يستقبل وفدا من أعضاء مهرجان الإسكندرية السينمائي وزيرة البيئة : ٣٠٠ مليون يورو إستثمارات في مجال التوافق البيئي في الصناعة و٢٥٠ مليون يورو إستثمارات مستقبلية مفاجأة في قضية سيدة بورسعيد المتهمة بتخدير ابنها لاستخراج أعضاءه إسرائيل تستهدف قياديًا بحزب الله ومرافقه على طريق دمشق-بيروت جالاتا سراي يتنافس مع أندية تركية على ضم النني ومحمد عبد المنعم

بوتين يُعلن شروطه لوقف العملية العسكرية بأوكرانيا

الرئيس الروسي و نظيره الصيني
الرئيس الروسي و نظيره الصيني

تزامناً مع تطورات الأوضاع على المشهد الأوكراني، و ذلك مع إستمرار العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا لليوم الحادي عشر على التوالي.

كشف الكرملين اليوم، عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وإمكانية حل الصراع.

حيث أفاد الكرملين من خلال بيان له، أن بوتين أكد إن موسكو مستعدة للحوار مع السلطات الأوكرانية ودول أخرى لحل النزاع.

وخلال الاتصال الهاتفي أوضح الرئيس الروسي لنظيره التركي ، تفاصيل العملية العسكرية الروسية لحماية دونباس، مشيرا إلى إمكانية وقفها بشرط توقف كييف عن القتال وموافقتها على مطالب موسكو.

ومن جانبه فقد دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ،إلى وقف فوري لإطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا، وإفساح المجال للحلول الدبلوماسية من أجل توقيع اتفاقية سلام بين الجانبين.

وبحسب الرئاسة التركية فإن أردوغان" شدد خلال اتصاله ببوتين على أهمية اتخاذ خطوات فورية حيال تحقيق وقف لإطلاق النار ،وفتح ممرات إنسانية وتوقيع اتفاقية سلام".

هذا وقد أوضح أردوغان "استعداد تركيا للمساهمة في حل الأزمة الأوكرانية بطرق سلمية"، كما أكد على أنن "وقف إطلاق النار سيتيح فرصة للبحث عن حلول سياسية للأزمة الأوكرانية".

وخلال الإتصال أشار أردوغان إلى أنه "سيواصل المساعي من أجل إجراء مفاوضات شاملة بين روسيا وأوكرانيا والتوصل إلى نتائج".

•أهداف روسيا من العملية العسكرية في أوكرانيا

والجدير بالذكر أن سبق و كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، عن أن الهدف من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، هو حماية الأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف، منذ ثماني سنوات.

بالإضافة إلى منع عسكرة أوكرانيا والتوجهات النازية فيها، وتقديم جميع المسئولين عن ارتكاب جرائم دموية ضد المدنيين في دونباس، إلى العدالة.

•أمريكا تسعي لإنشاء صندوق لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين

وعلى جانب آخر فقد صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن بلاده تريد إنشاء صندوق بقيمة 2.5 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا واللاجئين، وذلك على خلفية مواصلة القوات المسلحة الروسية تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس.

حيث أوضح الوزير أنتوني بلينكن، أن "الولايات المتحدة تريد إنشاء صندوق بقيمة 2.5 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا واللاجئين".

كما أفاد وزير الخارجية الأمريكي في وقت سابق، أن بلاده قدمت أكثر من مليار دولار لأوكرانيا كمساعدات دفاعية، خلال العام الماضي.