جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 10:14 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استهتار عمرو زكي في «ويجان» يطارده بالقلعة البيضاء

عمرو زكي
عمرو زكي

تساؤلات عديدة فرضت نفسها على ألسنة المتابعين للأحداث المتلاحقة التي يشهدها نادي الزمالك، خصوصا بعد قرار المستشار مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة النادي تعيين عمرو زكي لاعب الفريق الأول لكرة القدم، نائبًا لرئيس قطاع الناشئين بالقلعة البيضاء.

ورغم أن عمرو زكي، يعد واحد من أفضل مهاجمي مصر، وكان له دور كبير في تتويج المنتخب ببطولتي كأس أمم أفريقيا ٢٠٠٦ و٢٠٠٨، إلا أن آراء الجماهير تباينت حول تعيين زكي في ذلك المنصب ما بين مؤيد ومعارض، إذ يرى البعض أن زكي لا يمتلك الخبرة التدريبية التي تمكنه من قيادة ناشئي القلعة البيضاء، فضلا عن عدم قدرته على الالتزام وتحمل مسؤولياته، ومن ثم فهو لا يمتلك آليات النهوض بمستوى الناشئين.

ومن وجهة نظر مخالفة توقع البعض أن يكون لعمرو زكي دور كبير في تطوير قطاع ناشئين الزمالك في الفترة المقبلة، نظرا للخبرات الكبيرة التي يمتلكها اللاعب، على عكس ما يروج له المعارضين لقرارات مرتضى منصور.

"الديار" حرصت على استعراض المسيرة الكروية لعمرو زكي داخل الساحرة المستديرة.

مسيرة عمرو زكي

بدأ عمرو زكي مسيرته في صفوف نادي المنصورة، ثم انضم لنادي إنبي في موسم 2003 مقابل مبلغ كبير تخطى المليون ونصف جنيه مصري، كلاعب لم يتخطى بعد سن العشرين عاما، وتألق مع إنبي وبدأ بالظهور حتى قاده بالفوز ببطولة كأس مصر في الموسم 2004-2005.

رحل بعد التألق مع منتخب مصر بأمم أفريقيا في العام 2006 وتصفيات كأس العالم ليرحل نحو لوكوموتيف موسكو الروسي، لكنه عاد بسبب الطقس الغير مناسب الذي لم يتكيف معه، ليتعاقد مع نادي الزمالك.

التألق مع ويجان

انتقل عمرو زكي، لصفوف ويجان الإنجليزي، على سبيل الإعارة لمدة عام مقابل مليون ونصف يورو ونصف مليون أخر إذا أحرز عشرة أهداف.

وتألق عمرو زكي في نادي ويجان وأحرز عشرة أهداف في مباريات الدوري الإنجليزي ليتصدر بها قائمة هدافي الدوري الإنجليزي ومنذ بداياته مع فريقه ويجان استطاع أن يصبح الفتى الأول لدى الجماهير واختاروه كأحسن لاعب في الكثير من المباريات. وقد أشادت به الصحف الإنجليزية آنذاك.

تبخر أحلام عمرو زكي

سجل عمرو زكي 9 أهداف في أول 13 مباراة، وسرعان ما تبخرت أحلام اللاعب في ظل عدم التزام زكي واستهتاره بالمواعيد حتى انقلب المدح إلى انتقادات تؤكد افتقاده إلى الاحترافية بسبب تغيبه عن حضور التدريبات دون إذن أو تنسيق مع إدارة النادي.

وقال ستيف بروس مدرب ويغان وقتها أنه نفذ صبره من اللاعب بعد تكرر غيابه قائلا: " لم أرى لاعب غير محترف مثل زكي طوال حياتي، مضيفا أن هذه هي المرة الرابعة التي لا يعود فيها إلى ناديه في الوقت المحدد بعد أداء واجبه الوطني مع منتخب بلاده.

العودة للزمالك

عاد عمرو زكي إلى نادي الزمالك بعد انتهاء عقد الإعارة وغاب عن مستواه ولم يسجل أي أهداف في الدوري، وفي 17 يناير 2010 أعلن نادي الزمالك إتمام صفقة إعارة اللاعب إلى نادي هال سيتي الإنجليزي لمدة 6 أشهر.

نهاية مسيرته الكروية

وفي يناير 2014، انضم عمرو زكي لصفوف الرجاء المغربي، وبعد شهر واحد أعلن نادي الرجاء توصله لاتفاق مع زكي لفسخ العقد بينهما بالتراضي، وذلك بسبب غضب النادي من خضوع زكي لجراحة في ميونيخ دون علمه، ولم يشارك في أي مباراة رسمية مع الفريق.

ثم انضم زكي لنادي العهد اللبناني يوم 15 أغسطس 2014 لمدة موسم واحد في صفقة انتقال حر، ولكنه فسخ عقده مع النادي بعدها بشهر واحد فقط في سبتمبر 2014 بسبب الإصابة.

أعلن زكي اعتزاله نهائيًا لعب كرة القدم في أغسطس 2015 عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

مسيرة عمرو زكي الدولية

حقق عمرو زكي، مع منتخب مصر لقبي أمم إفريقيا لموسمي 2008 و 2006، وشارك مع المنتخب في 60 مباراة، سجل خلاها 29 هدفًا وصنع 5 تمريرات حاسمة، بواقع 4.148 دقيقة في الملعب.

أزمات عمرو زكي الأسرية

عمرو زكي منفصل عن زوجته، وله ولد يبلغ من العمر 19 عام يسمى يوسف، لكنه لم يراه منذ زمن طويل.

وظهر يوسف في أحد البرامج التلفزيونية، وأكد أنه يكن كل الحب والاحترام لوالده، ويتمنى أن يقابله، موضحاً أنه لا يشاهده إلا من خلال شاشة التلفاز فقط.

وتابع يوسف:"عمري ما شوفت بابا وﻣﺤﺴﺴﻨﻴﺶ ﺇﻧﻪ ﺑﺎﺑﺎ .. ﺑﺲ ﺑﺤﺒﻪ ﻭﻧﻔﺴي ﺃﺷﻮﻓﻪ"، مضيفا "ﺧﻠي ﺑﺎﻟﻚ ﻣﻨي ﻭﺍﺩﻓﻌلي ﻓﻠﻮﺱ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ".

موضوعات متعلقة