جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 02:59 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل أصابت لعنة كاس الأمم الإفريقية محمد أبو جبل؟

محمد أبو جبل
محمد أبو جبل

"تأتي الرياح بما لا تشتهى السفن"، هذا لم يتوقعه محمد أبو جبل حارس مرمى نادي الزمالك ومنتخب مصر عقب الذي خطف الأضواء بتألقه الملفت في حماية عرين منتخب مصر والذي ساهم في قيادة "الفراعنة" إلى نهائي النسخة الـ 33 من بطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة والتي توج بها السنغال على حساب مصر في المباراة النهائية بضربات الجزاء

"جابسكى "، الذي تغنت به كل الصحف والمواقع الرياضية في مصر والعالم بمستواه العالي والمردود الذي قدمة مع منتحب مصر، واصبح حديث الصباح والمساء على كل منصات التواصل الاجتماعي، كما نال إشادة كل الأوساط الرياضية في مصر والقارة الإفريقية بأدائه المبهر مع منتخب "الفراعنة" في البطولة وخاصة في تصدي لركلات الجزاء في مباراتي كوت ديفواو والكاميرون والتي أمنت وصول مصر إلى نهائي بطولة إفريقيا ، حتى أن اللجنة المنظمة لبطولة كاس الأمم الإفريقية الأخيرة تعرضت لانتقادات حادة، لعدم اختيارها لأبو جبل كأفضل حارس مرمي للبطولة وإعطاء الجائرة للسنغالي إدوارد ميندي حارس مرمى اسود الترنجا رغم أن الأخير أشاد بحارس منتخب مصر واكد انه يستحق لقب أفضل حارس في إفريقيا.

جاء تراجع مستوى الفني لأبو جبل بشكل كبير منذ أن عاد الحارس الدولي لصفوف فريقة الزمالك عقب مشاركته مع المنتخب في كاس الأمم الإفريقية ، فقد استقبلت شباكة مع الفارس الأبيض ل8 أهداف في ست مباريات ، بالإضافة للانتقادات العنيفة التي وجهت للاعب لظهوره المتكرر في عدة برامج على بعض المحطات الفضائية عقب عودته مباشرة من الكاميرون في ظل حالة الحزن التي انتابت الجماهير المصرية لفقدان المنتخب كاس البطولة على يد منتخب "اسود الترنجا" في النهائي والتي كان قريبا من الحصول عليها ، وأيضا مماطلتة مع إدارة الزمالك لعدم حسم تجديد تعاقده مع الفريق لاسيما أن عقدة الحالي ينتهى بنهاية هذا الموسم، وإصراره على ترك النادي والاحتراف في الدوري السعودي ، فمع فقدان اللاعب التركيز واهتزاز مستواه البدني والفني خلال الفترة الأخيرة ، الأمر الذي دفع بعض جماهير الزمالك الغاضبة للاشتباك مع أبو جبل في الشارع وحملته مسئولية هزيمة الزمالك الأخيرة من فريق الوداد المغربي بهدف دون رد ، والخروج المبكر من منافسات دوري أبطال إفريقيا هذا العام .

من هوس النجومية إلى جدل الإطلالات الإعلامية

تحول الحارس الثاني لمنتخب مصر، محمد أبو جبل، لحالة جدلية بعد أن برز نجم "الفراعنة" في بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي أقيمت في الكاميرون وتوج بلقبها منتخب السنغال.

وبات أبو جبل حديث الشارع المصري بعد أن قام بأكثر من ظهور إعلامي في الفضائيات والشاشات المصرية، منهم مرتين متتاليتين مع الإعلامي عمرو أديب، والإعلامية منى الشاذلي، ليصبح بعدها الحارس الذي خطف الأضواء خلال البطولة القارية، عرضة للانتقادات لا سّيما بعد إقحامه خفايا حياته الخاصة في الشأن العام.

"سمارة" ترد على أبو جبل

نفت سمارة يحيى ملكة جمال الجزائر السابقة، زوجة حارس مرمى منتخب مصر محمد أبو جبل، على الشائعات التي طالتها الفترة الماضية حول انفصال عن زوجها بسبب ما صرح به الحارس الدولي مع الإعلامية منى الشاذلي حينما وجهت له سؤلا عن حالته الاجتماعية تحفظ اللاعب ورفض في البداية الإجابة على السؤال، قبل أن تؤكد له "الشاذلي" أن العديد من الفتيات طرحن عليها السؤال قبل بداية تصوير الحلقة، وقال أبو جبل: "الحالة الاجتماعية فيها مشكلات كتير"

وردت ملكة جمال الجزائر السابقة عبر خاصية الاستوري على "انستجرام" "من فترة وأنا مقفلة على الموضوع في قلبي لأنه أولا الموضوع شخصي وثانيا أنا لست من النوع اللي بيستغل المشكلات علشان أطلع بها تريند وثالثا احتراما للعائلتين، لكن لأسف الطرف الثاني تفكيره كان غير تفكيري توقعت منه إجابة أذكى بكثير من تلك الإجابة وطريقة أحسن من تلك الطريقة".

تابعت: "على الرغم من انه لا توجد فتاة ولا صحفية متواصلتش معايا لكن أنا اختارت السكوت بدلا من الكلام أيا كان الرد سواء بالنفي أو التأكيد فالبيوت أسرار والحمد الله، عندي الوعي الكافي والمسؤولية الكافية إني متكلمش في الموضوع حتى ينتهى بالطريقة اللي شايف إنها خير لينا أحنا الاتنين".

واختتمت حديثها: "مفيش فرح بيدوم ولا حزن بيدوم، ولا شيء دائم وتعلمت إلا أضمن الدنيا، ولا الناس تستغلني لما أكون ناجح ولما أكون مطفي محدش يقف معايا، من الطبيعي أن الناس تفرح معاك لكن مش طبيعي أن الناس تصبر معاك على زعلك وخسارتك وانطفائك.. معدن الشخص بيبان عند حزنك وسقوطك، اتمنى من كل قلبي أن تغلقوا الموضوع.. والله يعلم ربي ضغط كبير عليا يعلم بيه غير ربي وشكرا".

ما هي حقيقة انضمام محمد أبوجبل للنصر السعودي؟

البداية كانت بعد التألق مع منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا 2022، حيث كان أبوجبل أحد اللاعبين التي تسعى إدارة الزمالك لتجديد عقودهم.

تحدث محمد أبوجبل عن تجديد عقده، وأكد أنه يرغب في التجديد لكن بالمقابل المادي المناسب.

في نهاية فبراير الماضي، أكد المتحدث الإعلامي لنادي النصر عبر حسابه على توتير، أن العالمي حصل على توقيع أبوجبل لمدة موسمين، بدايةً من القادم وحتى 2024.

تناقلت وسائل الإعلام الخبر، ولم يخرج أي نفي من اللاعب أو وكيله على الأنباء، لكن النفي جاء من مرتضى منصور الذي أكد أن حارس الفريق الأول لن يرحل.

ولكن حدث تطور جديد في الفترة الأخيرة، وهو توقيع محمد أبوجبل مع شركة صدى المحتوى الرياضي السعودية، والمتخصصة في تسويق اللاعبين ومعسكرات الأندية والاستشارات القانونية، والتي يديرها وكيل اللاعبين السعودي نواف المهدي.

أعلنت الشركة توقيع نجم الزمالك عبر حسابها على تويتر، وهو ما كان بمثابة شبه تأكيد بأن أبوجبل وقع بالفعل مع النصر.

اشتباك بالأيدي وتبادل للشتائم بين الحارس أبو جبل وجماهير الزمالك

تداول النشطاء عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع الفيديو والصور للاشتباك وتبادل الشتائم بين الحارس محمد أبو جبل وجماهير نادي الزمالك خارج إستاد القاهرة الدولي، عقب الخسارة أمام الوداد المغربي بهدف نظيف دون رد في منافسات دوري أبطال إفريقيا.

وأظهرت مقاطع الفيديو، اشتباك أحد جماهير الزمالك مع حارس القلعة البيضاء محمد أبو جبل في أثناء خروجه من إستاد القاهرة الدولي متوجها إلى سيارته الخاصة، بعد توجه الكلام الجارح له، قائلاً: " برافو يا كابتن روح إلى الدوري السعودي".

ليقوم محمد أبو جبل بإيقاف سيارته والنزول منها غاضبا منه ومطالبا المشجع بالصمت، إلا أنه فوجئ بالعشرات من جماهير نادي الزمالك الذين أحاطوا المشجع بتوجيه الشتائم إلى الحارس أبو جبل. الذي استقل سيارته وغادر المكان بسرعة خوفا من ردة فعل جماهير القلعة البيضاء الغاضبة من تلك الخسارة.

كيروش في مأزق

حالة من القلق تنتاب الجهاز الفني لمنتخب مصر مع اقتراب موعد مباراتي السنغال المصيرية في الجولة الأخيرة لتصيفات إفريقيا المؤهلة لكاس العالم 2022 ، لا سّيما تراجع مستوى حراس مرمي المنتخب خلال الفترة السابقة ، على رغم من أن محمد الشناوي حارس النادي الأهلي عاد مؤخرا من الإصابة التي لحقت به في أثناء مشاركته مع منتخب مصر في الأمم الإفريقية الأخيرة بالكاميرون ، حيث شارك اللاعب مع الأهلي في آخر ثلاثة مباريات، إلا أن البعض يؤكد أن الشناوي يحتاج لبعض الوقت لاستعادة مستواه الفني قبل الإصابة ، بالإضافة إلى تراجع مستوى محمد أبو جبل الفني والبدني خلال الفترة الأخيرة مع الزمالك، مما يؤرق الجهاز الفنى للمنتخب بقيادة كارلوس كيروش قبل مواجهتي السنغال الحاسمة هذا الشهر .