جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:48 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حملات لمقاطعة مسلسل إلهام شاهين.. والفنانة: المفروض تشكروني

توالت ردود الأفعال الغاضبة من مواقع التواصل الاجتماعي فور نشر الفنانة إلهام شاهين البوستر الترويجي لدورها في المسلسل الرمضاني "بطلوع الروح" معلنين امتعاضهم من المعالجة الدرامية التي دأب المؤلفون والمخرجون على اتباعها خلال الأعوام الماضية لانتقاد الجماعات الإرهابية واصفينها بالفاشلة.

وأكد بعض رواد السوشيال ميديا أن الدراما المصرية عجزت عن التوصيف الحقيقي لطبيعة ما يتم حاليًا من محاولات تشوية الإسلام من جانب بعض الجماعات المدعومة من الغرب، دون تبرئة الإسلام نفسه بحقائق مقنعة ورسائل لدول الغرب تؤكد ذلك.

وطالبوا صناع الدراما والسينما باختيار فنانين يمتلكون الرصيد الكافي من الموهبة وحب الجمهور لتنفيذ تلك الأدوار، بدلا من اهتمامهم بتخصيص 90 % من حجم تلك الأعمال للهجوم على الجماعات الإرهابية دون الاهتمام بنفس القدر على تبرئة ساحة الإسلام من كل ما يحاك ضده.

ودعا العديد من رواد السوشيال ميديا إلى مقاطعة المسلسل الذي تشارك به إلهام شاهين بعدما وصفوها بصفات قاسية، مؤكين أنها أبعد ما يكون عن مناقشة قضية كبيرة بهذ الحجم، وأنها لن تكون مقنعة للجمهور خصوصًا وأنها اعتادت على إجادة أدوار الإغراء من جهة والهجوم على رجال الدين مهما كانت انتماءاتهم من جهة أخرى.

لم يكتف رواد السوشيال ميديا بذلك بل طالبوا بتدشين حملات مقاطعة لمسلسل "بطلوع الروح" وأي قناة تقوم بعرضه، ولجأ البعض إلى تشويه بوستر المسلسل كنوع من انواع الانتقاد والاعتراض على شخص الفنانة الهام شاهين باعتبارها أحد رموز فناني الاغراء، ومن ثم فهي غير مقنعة لأداء مثل هذا الدور.

كما دعا أحد رواد السوشيال ميديا على صفحته الشخصية بـ"فيسبوك" إلى مقاطعة اي منتجات للشركات المعلنة أثناء عرض المسلسل المشاركة فيه الفنانة الهام شاهين، قائلاً " من دلوقتي أهوه انا بقول انا هقاطع اي منتج هيجي إعلانه خلال مسلسل الهام شاهين على أي قناة في رمضان وأي منتج دلوقتي ليه بديل ولو ملهوش الله الغني عن حاجة هشتريها يروج جزء من ثمنها دخل لإلهام شاهين له بديل، ولو ملهوش بديل الله الغني عن أي حاجة هاشتريها يروح جزء من ثمنها لألهام شاهين وتطلع بيه تسيئ لدينا ودنينا".

وفي سياق متصل، نالت قناة "إم بي سي" التي سيُعرض المسلسل على شاشتها في رمضان، نصيبها من الحملات المضادة، إذ طالب كثير من منتقدي المسلسل بمقاطعتها، بعدما اتُهمت القناة بـ"تشويه صورة الإسلام" كلّ سنة من خلال عرضها لمسلسلات تصور الإسلام على أنه دين الإرهاب والتطرف، على عكس الدراما بمختلف الدول العربية، التي تحرض في أعمالها التاريخية على إظهار صورة الإسلام والمسلمين بأبهى صورة".

كما شن الشيخ محمد الصاوي هجوما على المسلسل من دون أن يشاهده وقبل أن يُعرض، وتساءل: "لماذا لا يوجد مسلسل عن أمريكا التي قتلت مليون فيتنامي أو مسلسل عن روسيا التي تقتل الآن الأبرياء؟".

وعبر عن استغرابه للتركيز على تناول المسلسلات لموضوع الإرهاب، مسجلاً اعتراضه على وضع إلهام شاهين عصبة على رأسها عليها كلمة "لا إله إلّا الله محمد رسول الله"، وهي التي اشتهرت بـ"أدوار بذيئة"، على حدّ تعبيره، مشدّداً على أن ظهور منه شلبي بالحجاب تشويه لصورة المحجبات، في الوقت الذي وصف فيه المسلسل بأنّه "قذارة وقلّة أدب".

ماذا قالت إلهام شاهين؟

"الديار" حرصت على التواصل مع الفنانة إلهام شاهين، والتي عبرت عن غضبها من الهجوم الشرس الذي شنه الجمهور على مسلسل "بطلوع الروح" المقرر عرضه ضمن مسلسلات شهر رمضان 2022، بمجرد صدور البوستر الرسمي له.

وقالت: "الناس مش بتحكم على دور بتحكم على أفيش"، وتعجبت من رد فعل الجمهور الذي يدل على رعبهم من كشف المسلسل لحقائق لا يريدون مواجهتها، مؤكدة أن دورها في المسلسل مختلف وسيكون له تأثيره في حياتها.

واستطردت حديثها قائلة: "إحنا بنمثل الداعشيات الحقيقيات وأما هتشوفوا ده هتعرفوا إن في ناس بتاخدكم بعيد عن الدين والمفروض إن الناس تشكرني إني بدافع عن الدين الإسلامي".

وشددت على أهمية الفن ومدى تأثيره في نفوس البشر، وهو ما يسهم بدوره في فزع البعض من تقديم مثل هذه القضايا الشائكة التي تظهر فصيل من الناس على حقيقته، والأهداف التي تعمل عليها الجماعات الإرهابية.

ولفتت إلى أهمية مسلسل بطلوع الروح، وكيف أن جميع العاملين به بقدمون كل ما لديهم ليُخرجون المسلسل في أحسن صورة، مؤكدة اجتهاد جميع المشاركين في هذا العمل، خصوصا الفنانة منة شلبي التي وصفت دورها بأنه "أحلى دور في حياتها".

من جانبه كشف مؤلف المسلسل محمد هشام عبية عن حقيقة ظهور منة شلبي بالنقاب في المسلسل والذي أكد "في البداية أن منة ستظهر بدون حجاب ومع تطور الأحداث سترتدي الخمار ثم النقاب، حيث تجسد دور مهندسة متزوجة من مدير شركة إعلانات يقوم بدوره الفنان محمد حاتم ويتعرضا لتطور مفاجئ في حياتهم تقلب الأحداث رأسا على عقب".وأضاف أنه مع تطور الأحداث ستجعل منة شلبي تخوض مغامرة مع نفسها وحياتها، متمنيا أن يتقبل الجمهور شخصيتها في سياق الأحداث.

وعن اتهام البعض للمسلسل بأنه يشوه الإسلام، أكد مؤلف العمل انه اتهام غير حقيقي ومثير للشفقة، مضيفا كيف يجروء انا او اي شخص ان يتعرض للدين بسوء نحن جميعا مسلمين وهدفنا كشف التيارات الارهابية وخططها و تأثيرها على الدين الحنيف وعلينا جميعا كمسلمين.

يشار إلى أن مسلسل "بطلوع الروح" من بطولة منة شلبي وإلهام شاهين وأحمد السعدني و محمد حتام و عادل كرم، و من تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري.