جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 02:39 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إعادة إعمار50 منزلا بقرية متضررة من السيول بأسوان

طارق الملا
طارق الملا

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة إعمار قرية خور عواضة المتضررة من السيول بأسوان والذي يتم بالتعاون مع محافظة أسوان وجمعية الأورمان.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من برنامج إعمار القرية تبلغ تكلفتها حوالي 10 ملايين جنيه وتشمل إقامة مخر سيول للقرية لتجنب تكرار الأزمة وإعادة بناء 50 منزلاً وتأثيثها ورصف الطرق وتوفير دخل مستدام عن طريق تمويل مشروع لكل أسرة مربوط بالإمكانيات المتاحة ومهارات الأسر.

وأشار إلى أن الدولة المصرية شهدت تكاتفاً كبيراً بين قطاعاتها ومؤسساتها الحكومية والمجتمع المدني لسرعة تلافى آثار أزمة السيول بدأت فور وقوعها سواء بتوفير محافظة أسوان مساكن بديلة في وحدات حي السلام بمدينة العلاقي أو توفير الاحتياجات الطبية والغذائية لأهالينا والتي جاءت من كل محافظات مصر.

ومن المقرر أن يتم استكمال بناء القرية على مرحلتين تاليتين ويساهم فى تلك المبادرة من قطاع البترول شركات بتروجت وبي بي، شل، كويت إنرجي، إيناب سيبترول، بتروناس، توتال، ترانس جلوب، شيفرون، أباتشى، نبتون إنرجي، إنرجين، مبادلة للبترول، وبكس إنرجي، بيكر هيوز، شلمبرجير، كايرون إنرجي وفينترشال ديا.

وكان فريق عمل مشترك من الوزارة والشركات الوطنية والأجنبية بقطاع البترول قد أجرى زيارة ميدانية لقرية خور عواضة بأسوان للوقوف على الوضع الراهن ودراسة احتياجات القرية ومن ثم تم وضع تصور كامل يضمن حياة كريمة وتنمية مستدامة لأسر القرية.