جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 07:54 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

أزمات بالكرة المصرية بعد ارتفاع سعر الدولار

الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك

ألهبت نيران الدولار الشارع المصري في ظل الطقس البارد، بعدما أصدرت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على غير المتوقع برفع أسعار الفائدة بنحو 1%، وذلك في اجتماع استثنائي، وتراجع الجينة بنسبة تصل إلى 13% أمام الدولار الأميركي.

وألقت أزمة العملة الخضراء بظلالها ليس على السياسة والاقتصاد فقط، بل وقد تصل أثارها السلبية على الأحداث الرياضية، في ظل ارتفاع سعر الدولار بشكل جنونيا.

ويعد أول تأثير للدولار هو خوف الأندية من التعاقد مع لاعبين أجانب في ظل ارتفاع أسعارهم والحاجة إلى عملة صعبة، نتيجة لاستمرار ارتفاع سعر "الورقة الخضراء" في مقابل الجنيه المصري، الأمر الذي قد يؤثر بقوة على الرياضة المصرية، فهل تضرب أزمة الدولار الكرة المصرية؟

الأهلي والزمالك أكثر المتضررين

يعد ناديي الأهلي والزمالك أكثر المتضررين على مستوى الأندية خاصة في ظل الأزمة الطاحنة التي يعانى منها السوق المصري وارتفاع سعر الدولار، فالأهلي يفوده مدرب اجنبي موسيماني بعقد شهري 180 الف دولار ، بالإضافة إلى وجود 4 لاعبين محترفين يتقاضون رواتبهم أيضا بالعملة الخضراء.

في المقابل أيضا فالزمالك لديه جهازا فنيا تعاقد معه هذا الشهر بقيادة البرتغالي فيريرا والذي اصطحب معه 4 مساعدين برتغاليين براتب شهري 170 ألف دولار تقسم على المدير الفني ومساعديه، بجانب 3 لاعبين أجانب جمعيهم يتقاضون رواتبهم بالدولار الأمريكي، بالإضافة إلى سعي القطبيين الدائم في ضخ لاعبين جدد والتعاقد معهم، ومع أزمة ارتفاع الدولار يتوقع أن يشهد سوق انتقالات اللاعبين ارتفاعا كبيرا الفترة المقبلة.

طائرة خاصة للمنتخب

قد يؤدى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري إلى أزمة في اتحاد الكرة المصري لارتفاع تكلفة طائرة المنتخب الخاصة إلى السنغال، حيث تقام مباراة الإياب أمام منتخب "اسود الترنجا" فى الجولة الحاسمة والأخيرة لتصفيات كاس العالم 2022 يوم 29 من مارس الجاري بالعاصمة السنغالية " دكار ".

ومن المفترض أن يسافر عدد ليس بالقليل من الجماهير لمساندة المنتخب في هذه المباراة ولكن مع ارتفاع العملة الخضراء قد يواجه المشجعون أزمة كبيرة بسبب تكلفة السفر بالطيران مع الفريق الوطني.

أزمة الزمالك في تجديد عقود لاعبيه

يواجه الزمالك أزمة جديدة في تجديد عقود اللاعبين الكبار في الفريق بعد فترة من الشد أمثال طارق حامد ومحمد أبو جبل بعدما تمسك المدرب البرتغالي فيريرا بالتجديد معهم وعدم التفريط في أحد منهم خلال الفترة المقبلة، ولكن مع ارتفاع سعر الدولار قد يجد الزمالك نفسه أمام مطالب مالية جديدة من قبل اللاعبين، خاصة طارق حامد نجم خط وسط الفريق، والذي لديه عرض رسمي من فريق اتحاد جدة السعودي لمدة موسميين بقيمة مليوني دولار وتسعى إدارة النادي بالإبقاء على اللاعب خوفا من تأثر الفريق برحيله الفترة المقبلة.