جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 02:07 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

روسيا تورط نجل بايدن في أزمة المعامل البيولوجية

المعامل البيولوجية في أوكرانيا
المعامل البيولوجية في أوكرانيا

تستمر أزمة المعامل البيولوجية في أوكرانيا، في إثارة الجدل مع كشف مزيد من تفاصيلها يومًا بعد يوم.

وكشف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف اليوم، عن تطور مثير للجدل، حول المعامل البيولوجية في أوكرانيا، بقوله إن "روسيا ستطالب بتفسير تورط نجل بايدن، في عمل المختبرات البيولوجية في أوكرانيا".

كما تابع المتحدث باسم الكرملين بقوله "لا أستطيع أن أقول كيف تفهم أن المتخصصين لدينا ،من وزارة الدفاع يواصلون العمل على تحليل المعلومات المتوفرة لدينا الآن، حول المختبرات البيولوجية والبرامج التي يتم تطويرها هناك".

وأضاف بيسكوف خلال تصريحاته للصحفيين، أن "هذه معلومات حساسة للغاية بالنسبة لنا وللعالم بأسره، بالطبع سنطلب أيضًا تفسيرات وليس نحن فقط، فأنت تعلم أن الصين قد طالبت بالفعل بهذه التفسيرات، وجعلت هذا الوضع شفافًا للعالم، بالطبع سيكون هذا موضع اهتمام الكثيرين".

فيما أوضح دميتري بيسكوف، أن "الأمريكيين يحاولون صرف الإنتباه من خلال الحديث عن التهديد العابر من استخدام روسيا للأسلحة الكيماوية، لكن العالم قلق للغاية بالفعل بشأن ما يفعله الأمريكيون في أوكرانيا، وما يمكن أن يحدث بسبب كل هذه الأبحاث".

فيما رد على سؤال كيفية ستتعامل الكرملين مع تصريحات بايدن بأن "الناتو سيرد إذا استخدمت روسيا أسلحة كيماوية في أوكرانيا"، فقد صرح بيسكوف بقوله "لقد تحدثنا بالفعل عن هذا، فهذه محاولة لصرف الانتباه، بتهديد مزعوم، على خلفية الفضيحة التي تشتعل في العالم حول برامج للأسلحة الكيميائية، والبيولوجية، والتي نفذتها الولايات المتحدة في مختلف البلدان، بما في ذلك أوكرانيا".

والجدير بالذكر أن تسبب إكتشاف روسيا وجود مختبرات بيولوجية، تمولها الولايات المتحدة الأمريكية في أوكرانيا ، في إثارة حالة من الذعر في جميع أنحاء العالم.

ووفقاً لما أفاده وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك أكثر من 30 مختبرا بيولوجيا في أوكرانيا، وذلك بجانب المئات من هذه المختبرات البيولوجية في مختلف بلدان العالم.

ويذكر أيضا أن الولايات المتحدة الأمريكية ، تمول مختبرات بيولوجية سرية في العديد من البلدان حول العالم، و ليس أوكرانيا فقط، وهو ما يثير جدلاً واسعاً عالمياً، حول الأهداف من وراء هذه المعامل البيولوجية في بلدان العالم.

ويشار إلى أنه بحسب البيانات المتاحة للجمهور، فإن هناك 336 مختبرا في حوالي 30 دولة، يتلقي تمويلا من برنامج الحد من التهديدات البيولوجية.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الحد من التهديدات البيولوجية، يعد جزءاً من البرنامج التعاوني للحد من التهديدات التابع لوزارة الدفاع الأمريكية.

ويشار إلى أن منذ عام 2005، عندما دخل برنامج الحد من التهديدات البيولوجية في شراكة مع حكومة أوكرانيا، وعلى إثر ذلك فقد استثمرت الولايات المتحدة الأمريكية ما يقرب من 200 مليون دولار أمريكي في أوكرانيا، كما دعمت 46 من المختبرات والمنشآت الصحية في أوكرانيا.