جريدة الديار
الإثنين 13 مايو 2024 12:56 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ندوة للمنتدى الاستراتيجي تطالب بأهمية التمكين الاقتصادي للمرأة

نظم المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي بالتعاون مع وحدة تكافؤ الفرص بوزارة التخطيط، تحت رعاية الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ندوة تحت عنوان: "الدور التنموي المستدام للمرأة في الجمهورية الجديدة".

أدارت الجلسة الأولى الكاتبة الصحفية الدكتورة سامية أبو النصر مساعد رئيس تحرير الأهرام والأمين العام للمنتدى الاستراتيجي للتنمية، وقالت: إن هذه الندوة تأتي في إطار سلسلة من الفعاليات التي أطلقها المنتدى الاستراتيجي، ومبادرة حبك لذاتك لتطوير حياتك واعترافا بأن المرأة تشكل ركيزة أساسية في مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها الدولة إيماناً بقدراتها، وأهمية تمكينها وتعزيز دورها الفاعل في المجتمع ، مما يدفعها للإبداع والريادة وتحقيق إنجازات غير مسبوقة في المجالات كافة، واليوم باتت المرأة المصرية مصدر إلهام للمرأة في مختلف أنحاء العالم.

وأشارت إلى أنه مازال على الطريق بعض التحديات التي قد تعوق مسيرة المرأة، والمرتبطة بالتعليم والمشاركة في الحياة الاقتصادية وهى تحديات اقتصادية حيث ارتفاع نسبة الفقر بين النساء وهناك ٣٥٪ من السؤل معيلات لأسر وكذلك ارتفاع نسبة الأمية بين النساء وطالبت باتخاذ إجراءات كفيلة لمنع تسرب الفتيات من التعليم وكذلك ارتفاع نسبة البطالة بين النساء وتحديات سياسية وطالبت بوجود المرأة في المحليات وزيادة تمثيلها في المجالس النيابية وتحديات اجتماعية حيث الموروث الاجتماعي والثقافة الذكورية التي تحد من تقدم المرأة وإعطاء المرأة فرص تمكينيه دون أن نرفع من عاتقها مسئوليات كثيرة.

وقال السفير حازم خيرت مدير مكتب التعاون الدولي بوزارة التخطيط عن إن التعاون بين كافة أطراف المجتمع المحلى والدولي يؤدي إلى نتائج ملحوظة في بناء قنوات اتصالات للاستفادة من التجارب والخبرات والدعم الفني بين الأطراف المختلفة.

وأضاف إن التعاون في إطار حلقات متشابكة مع الخبرات الدولية والمحلية يساعد في تخطي التحديات التي تواجه برامج التنمية المستدامة.

وقال إن الدولة تبذل جهودا ملحوظة لتدعيم المشار كات الدولية وتنفيذ البرامج التي تهدف للتنمية المستدامة للمرأة وخاصة مع الأمم المتحدة المنظمات الدولية الأخرى. وتحدث د. أحمد غنيم رئيس متحف الحضارة عن دور المرأة منذ قديم الأزل وعلى مر العصور كفاعل رئيسي في السياسة وأيضا في اهتمام المجتمع بها.

وأشار إلى دور ملكات مصر في عهد الفراعنة في حماية البلاد وإقامة علاقات دولية مع الدول المجاورة.

وتحدثث الروائية د. منى زكي مستشار الفكر الاستراتيجي ورئيس مؤسسة القوى الناعمة عن دور مؤسسات المجتمع المدني في تنمية المرأة وقالت إن قوة مصر الناعمة هي الداعمة للقوة الخشنة ومن خلال القوى الناعمة تستطيع الدولة أن تحقق أهدافها بتشكيل الوعي والفكر دون استخدام القوي بل باستخدام الإعلام والأفكار والدراما.

وطالبت بضرورة تصحيح صورة المرأة في الدراما المصرية والعودة للقيم الجمالية وللحب والمودة التي تميز العائلة المصرية والبعد عن إظهار القبح والنماذج المشوهة.

وبدورها تحدثت عزة شلبي مدير النوع الاجتماع بجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة عن دور المشروعات الصغيرة كقاطرة للتنمية المستدامة وتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة وجهود الصندوق الاجتماعي في ذلك بما يقدمه من خدمات تمويلية واستشارية وتدريبية واستخدام تكنولوجيا المعلومات في الترويج والتسويق لمنتجات تلك المشروعات لتوفير فرص عمالة غير تقليدية للسيدات .وتقديم برامج توعية صحية وبرامج محو أمية وبرامج لكل أفراد الأسرة بتحسين الطرق وتبطين الترع لمساعدتك في التمكين الاجتماعي والمشاركة في مبادرة حياة كريمة.

وفي الجلسة الخاصة بدعائم التمكين الاقتصادي للمرأة. تحدثت د. راوية رزق نائب رئيس جامعة بورسعيد عن دور التحول الرقمي في تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة الذي أدى إلى تحويل السيدة البسيطة إلى إنسانة متفاعلة مع المجتمع المحيط بها.

وقالت إن العالم كله لجا إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات بسبب جائحة كورونا وإن محنة كورونا تحولت إلى منحة للإسراع في تنفيذ تطبيقات التحول الرقمي في كافة القطاعات.

كما تحدثت د. إيمان ريان نائب محافظ القليوبية على أن تمكين المرأة المصرية اقتصاديا يساهم في تحقيق التنمية المستدامة ورفع معدلات الإنتاج.

كما حرص المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي على تكريم عدد من الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية منهم د. أمال فرغبى الأولى في محافظة الإسكندرية، وفاطمة حسين أبو صالح محافظة مطروح، وأمل أمين علي طه محافظة أسوان، وسهام وداعى إسماعيل الأم البديلة محافظة بني سويف، وكذلك وداد محمد أحمد الأم المثالية على السويس، توتو محمود محمد الأم المثالية على محافظة الوادي الجديد.

وذلك بحضور عدد كبير من أعضاء المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام احمد أبو الفضل وحنان الغزاوي وأزهار عبد القادر وممثلين من وزارة التخطيط والتجارة و د. مارجريت صاروفيم رئيس قطاع الحماية الاجتماعية بالهيئة القبطية الإنجيلية والتي تحدثت عن نموذج لمؤسسة مجتمع مدني في تمكين المرأة اقتصاديا والإعلامية منال عبد الرحمن.