جريدة الديار
الأربعاء 15 مايو 2024 03:48 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أول رد من روسيا على تعليق عضويتها في مجلس حقوق الإنسان

موسكو
موسكو

علقت روسيا عقب التصويت على تعليق عضويتها في مجلس حقوق الإنسان، حيث دعت بعثة روسيا لدى الأمم المتحدة الدول على "التحدث علنا ضد القرار المناهض لروسيا"، ولم يتضح على الفور عدد الدول التي تلقت المذكرة.

كما أكدت البعثة الروسية أنه "من الجدير بالذكر أنه ليس فقط دعم مثل هذه المبادرة، ولكن أيضا الموقف المحايد في التصويت (الامتناع أو عدم المشاركة) سيعتبر بادرة غير ودية".

وذكرت المذكرة الروسية أيضا، أنه "بالإضافة إلى ذلك، سيؤخذ موقف كل دولة في الاعتبار في تطوير العلاقات الثنائية وفي العمل على القضايا المهمة بالنسبة لها في إطار عمل الأمم المتحدة".

وتجدر الإشارة إلى أن بعثة روسيا لدى الأمم المتحدة، امتنعت عن التعليق على المذكرة لأنها لم تكن علنية، ويذكر أن روسيا في العام الثاني من ولاية مدتها ثلاث سنوات في المجلس الذي يضم 47 بلداً.

ويشار إلى أن نائب المندوب الروسي، أكد أن روسيا توقف عملها في مجلس حقوق الإنسان بشكل مبكر ، وذلك اعتباراً من اليوم 7 أبريل الجاري.

كما أوضح أن قرار روسيا يإنهاء عضويتها في مجلس حقوق الإنسان، قبل الموعد المحدد لا يعد خروجًا عن الالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، صوتت اليوم لتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية ،وذلك بسبب حملتها العسكرية في أوكرانيا، وذلك بتأييد 93 دولة.

فيما عارضت 24 دولة هذا القرار،و يذكر أن هو الثاني في تاريخ الأمم المتحدة بعد قرار حول ليبيا في 2011، فيما امتنعت 58 دولة عن التصويت.

ويشار إلى أن الأصوات الممتنعة، لم تؤخذ في الاعتبار ضمن غالبية الثلثين المطلوبة ،والمحصورة بين الأصوات المؤيدة والمعارضة فقط.

والجدير بالذكر أن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، سبق و أكدت أن بلادها ستسعى إلى تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان،وذلك "ردا على الصور الواردة من مدينة بوتشا الأوكرانية".

حيث أوضحت ، أنه "لا يمكن السماح لروسيا باستخدام مقعدها في المجلس كأداة دعاية، تتيح لها الإشارة إلى أن لديها مخاوف مشروعة بشأن حقوق الإنسان".