جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”مقالات في الثقافة السياسية”.. كتاب جديد للدكتور محمد عبده أبوالعلا

صدر حديثًا عن دار روافد للنشر والتوزيع، كتاب مقالات في الثقافة السياسية للكاتب والباحث د. محمد عبده أبوالعلا، حيث يجمع الكتاب بين دفتيه عددا من المقالات المختارة التي كتبها أبوالعلا في الفترة من 2015 إلى 2020. نُشرت بعض هذه المقالات من قَبْل، سواء ورقيا أو الكترونيا، وبعضها الآخر يُنشر لأول مرة، حيث كُتبتْ خصِّيصا للنشر في هذا الكتاب.

وكما ذَكَرَ المؤلف في مقدمة قصيرة للكتاب: ’’بالنسبة للمقالات التي نُشرت من قَبْل، لا سيِّما الأولى منها، كان لا بدّ من تهيئتها للنشر في كتاب؛ وهو ما حدث بالفعل، حيث تمّ تطويرها شكلا، ومضمونا، ولُغة‘‘.

وبالرغم من تنوع المقالات التي يشتمل عليها هذا الكتاب، إلا أنها جميعها تدور في فلك السياسة، سواء في جانبها النظري أو في جانبها العملي. فالكتاب، على حدّ تعبير المؤلف، أشبه بــ’’رحلة فكرية شيِّقة يتنقَّل فيها القارئ بعقله بين مدن وعواصم شتَّى في عَالَم الثقافة السياسية، رحلة يعود بعدها أكثر وعيا وفهما لواقعه الراهن، وبالتالي لذاته كفاعل سياسي في هذا الواقع‘‘.

ويقول المؤلف في إحدى مقالات الكتاب:
’’وفقا للنخبة الغنية، ومنظِّريها من الكتَّاب والفلاسفة، فإن توزيع الممتلكات والثروات عن طريق التبادل الطوعي الحر (كما في حالة التجارة، أو التبرع، أو الهبة... الخ)، يكون عادلا بالضرورة، مهما كانت درجة التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن ذلك. ومن هذا المنطلق، فإن قيام الدولة بالتدخُّل للحدّ من هذه التفاوتات عن طريق إعادة توزيع الثروة يمثِّل اعتداءً صارخا على الحرية الاقتصادية والممتلكات الخاصة للأفراد‘‘.
يذكر أن محمد عبده أبو العلا باحث مصري متخصص في الفلسفة السياسية، حاصل على دكتوراه في الفلسفة السياسية من قسم الفلسفة بكلية الآداب- جامعة طنطا في موضوع: "مفهوم العدل في الليبرالية الاجتماعية: دراسة لنظرية الفيلسوف الأمريكي رونالد دوركين في العدل"
صدر له العديد من الإصدارات منها:ـ مؤلف بعنوان: "الحرية والمساواة في الفكر السياسي المعاصر: دراسة في الليبرالية الاجتماعية عند رونالد دوركين"، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2017)، كتاب مترجم بعنوان: الدور التاريخي للإسلام: مقال في الثقافة الإسلامية، تأليف: مانابندرا ناث روي M. N. Roy، (عمان – الأردن: دار الراية للطباعة والنشر، 2018)، كتاب مؤلف بعنوان: سؤال الدولة والعدل الاجتماعي في الليبراليات المعاصرة: الليبرتارية ضد الفوضوية الفردية والليبرالية الاجتماعية (القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2021)، كتاب مؤلف بعنوان: مقالات في الثقافة السياسية (القاهرة: دار روافد للنشر والتوزيع، 2022)، كتاب جماعي (صدر ورقيا وإلكترونيا) بعنوان: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدّراسات والأبحاث، 2019 (شاركنا فيه بدراسة تحمل عنوان: "ظاهرة التطرف الديني في المجال الإسلامي ... قراءة سوسيو- تاريخية")