جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 04:21 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”سامسونج” تستعيد ريادة سوق الهواتف الذكية العالمي من ”آبل”

سامسونج
سامسونج

كشفت بيانات سوق كاناليز عن أن شركة سامسونج إلكترونيكس استعادت الريادة في سوق الهواتف الذكية العالمي من آبل بحصة 24%، حيث احتل البائعون الصينيون شاومي وأوبو وفيفو المراكز الخمسة الأولى تقريبًا بنفس النسبة كما فعلوا قبل عام.

وجد الباحثون أن التباطؤ الكبير يرجع جزئيًا إلى سعي الصين لتطبيق سياسة «صفر كوفيد» التي أثرت على كل من الطلب والعرض في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم ، حيث يكافح المصنعون المحليون لتأمين مكونات أجهزتهم للمبتدئين.

وانخفضت شحنات الهواتف الذكية بنسبة 11% في الربع الأول ، وهو أسوأ انخفاض منذ تفشي فيروس كورونا ، بعد مخاوف من التضخم ، وغزو روسيا لأوكرانيا ومتغير أوميكرون الذي أدى إلى تعافي غير مستقر للقطاع.

و قالت نيكول بينج نائبة رئيس كاناليز: «شهدت الأسواق ارتفاعًا في حالات كوفيد-19 بسبب متغير أوميكرون»، يواجه البائعون حالة عدم يقين كبيرة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية ، وعمليات الإغلاق المتداولة في الصين ، وخطر التضخم. «كل هذا يضاف إلى الطلب الموسمي البطيء تقليديًا».

أظهرت أرقام رسمية هذا الأسبوع أن إنتاج الصين الفصلي من أشباه الموصلات انكمش للمرة الأولى منذ أوائل عام 2019 مع تراجع الطلب على الإلكترونيات الاستهلاكية وتسبب إغلاق كوفيد في تعطيل الإنتاج في مناطق من بينها شنجهاي. وقال بينج إن نقص المكونات قد يتحسن في وقت أقرب مما كان متوقعًا ، ويوفر تخفيفًا للتكاليف للمصنعين.

من المرجح أن يتم كبح الطلب العالمي على الهواتف الذكية بسبب البيئة التضخمية ، وفقًا لمحلل بلومبيرج إنتليجنس وو جين هو ، الذي يتوقع أن تصل مبيعات 2022 تقريبًا إلى 527 مليار دولار أمريكي ، ولم يتغير كثيرًا عن العام الماضي و 4% أقل من هدف IDC.