جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 10:38 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماكرون يتصدر تريند جوجل

ماكرون
ماكرون

تصدر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤشرات محرك البحث العالمي جوجل فى مصر، وذلك بعدما حصد نسبة التصويت الأكبر بالانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وفي أول كلمة له بعيد انتخابه لولاية ثانية رئيسا للجمهورية الفرنسية في مواجهة منافسته من اليمين المتطرف مارين لوبان، تعهد إيمانويل ماكرون، مساء أمس الأحد بـ"تجديد أسلوبه" لكي يكون "رئيساً للجميع". وأكد أن الفرنسيين منحوه ثقتهم لقطع الطريق أمام أقصى اليمين.

كما قال خلال تجمّع لأنصاره قرب برج إيفل في باريس بعد إعلان تقديرات النتائج، إن "هذه المرحلة الجديدة لن تكون تتمة لخمس سنوات انتهت، إنما اختراعاً جماعياً لأسلوب على أسس جديدة لخمس سنوات أفضل في خدمة البلد والشباب".

أوروبا أكثر قوة

وأضاف متوجها للفرنسيين:" أريد أن أشكر الذين منحوني، في الدورة الأولى ثم الثانية، ثقتهم من أجل استكمال مشروعنا لفرنسا أكثر استقلالاً ولأوروبا أكثر قوة".

كذلك تابع: "أعرف أيضاً أن عدداً من مواطنينا صوتوا لي الأحد ليس دعماً للأفكار التي أحملها بل للوقوف في وجه (أفكار) اليمين المتطرف"، مشدداً على أن "هذا التصويت سيلزمه للأعوام المقبلة". وقال: "منذ هذه اللحظة، لم أعد رئيس فريق، إنما رئيس الجميع".

بين 57.6 و58.2%

يذكر أن ماكرون أعيد انتخابه، الأحد، رئيساً لفرنسا لولاية ثانية، بعدما تغلب على منافسته لوبان، بحسب تقديرات أولى نشرتها مراكز الاستطلاع.

وحصد الرئيس الوسطي ما بين 57.6 و58.2% من الأصوات متقدماً على مرشحة التجمع الوطني التي حازت ما بين 41.8 و42.4% من الأصوات، وفق تلك التقديرات.

لوبان تعترف

في المقابل، أعلنت لوبان أنها ستواصل الكفاح السياسي ضد ماكرون في الفترة التي تسبق الانتخابات البرلمانية في يونيو، بينما أقرت بهزيمتها في الانتخابات الرئاسية.

في حين سارع قادة دول العالم إلى تهنئة ماكرون بإعادة انتخابه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

مؤيدون.. ومحتجون

وانطلقت صيحات الفرح عندما ظهرت النتائج على شاشة عملاقة أسفل برج إيفل، حيث لوح أنصار ماكرون بعلمي فرنسا والاتحاد الأوروبي. واحتضن الناس بعضهم بعضاً ورقصوا وهتفوا "ماكرون".