السبت 2 مارس 2024 02:31 مـ 21 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

11 ولاية أفغانية من بينها العاصمة في ظلام.. تعرف على السبب

الكهرباء في أفغانستان
الكهرباء في أفغانستان

كشفت السلطات الأفغانية عن أن ملايين الأشخاص في 11 ولاية في أفغانستان، حرموا من التيار الكهربائي اليوم، وذلك على إثر تفجير برجين لنقل الكهرباء غرب العاصمة كابول.

وتعرض برجا كهرباء في ولاية بروان في ساعة متأخرة من مساء أمس للقصف، ما أدى إلى قطع التيار الكهربائي عن العاصمة الأفغانية والولايات المجاورة لها.

وصرح حكم الله مايواندي المتحدث باسم شركة الكهرباء الحكومية، من خلال بيان مصور له ، بأن "فجر الأعداء برجي كهرباء بالقنابل".

وتابع المتحدث باسم شركة الكهرباء الحكومية في أفغانستان، بقوله أن خمسة فرق من الشركة تقوم بالعمل على إصلاح العطل.

وذلك من خلال قوله "الأعمدة مثبتة على قمم الجبال وتحاول فرقنا إصلاحها"، كما ذكر أنه سيتم إجراء إصلاحات موقتة لعودة الكهرباء جزئيًا بحلول ليل السبت قبل إكمال التصليح الكامل في غضون أسبوعين.

ومن جانبه فقد أوضحت الشرطة الأفغانية ، إنها قامت بإيقاف اثنين من المشتبه بهم على خلفية التفجيرات.

وعلى إثر الانقطاع في الكهرباء ، فقد أقدمت العديد من المباني السكنية والشركات في العاصمة الأفغانية كابول التي يبلغ عدد سكانها حوالي خمسة ملايين نسمة، بتشغيل مولدات خاصة اليوم، لضمان توفير الكهرباء قبل عيد الفطر.

وتجدر الإشارة إلى أن أفغانستان تعتمد إلى حد كبير على الكهرباء المستوردة من أوزبكستان وطاجيكستان، وهو ما يجعل خطوطها عبر البلاد هدفًا رئيسيًا للمتمردين.

ويشار إلى أن تشهد أفغانستان خلال الفترة الماضية، عدد كبير من التفجيرات و العمليات الإرهابية، و قد زاد وتيرة هذه العمليات، منذ سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم في أفغانستان في أغسطس الماضي، عقب الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان.