جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:46 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ارتفاع كميات توريد القمح بالقنطرة شرق بالإسماعيلية لـ١٣٠٨ أطنان

توريد القمح
توريد القمح

قال المهندس نفادي محمد مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق: إنه تم توريد ١٣٠٨ أطنان و٤٠٦ كجم من محصول القمح حتى الآن، وأن المساحة المنزرعة هذا العام ١١١٠٤ أفدنة بزمام مركز القنطرة شرق.

وأشار إلى أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائيا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح وذلك لاستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها.

كما تم عقد ندوات إرشاديه لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة ١٠٠٪، حتى لا يحدث فاقد أو ينفرط المحصول ولتوعيتهم بالطرق الأمنة لنقل المحصول بعد حصاد، وأنه تم تسكين مهندس زراعي في الصوامع لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أي عقبات أمام منتجي القمح.

وتشكيل لجنة تضم في عضويتها مفتش تموين وممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة وقباني وأمين الشون تتولى وزن الغلال وتحديد درجة نقاوتها لصرف مستحقات الموردين خلال ٤٨ ساعة.

وعن القدرة الاستيعابية للصوامع وأماكن التخزين، أوضح المهندس نفادي تتكون صوامع القنطرة شرق من ١٢ صومعة بقدرة استيعابية تقدر ب ٦٠ ألف طن.

وقال المهندس سمير رمضان مندوب الزراعة في الصوامع أن أسعار توريد القمح المحلي ارتفعت هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، إذ بلغ سعر توريد أردب القمح درجة نقاوة ٢٣.٥ قيراط ٨٨٥ جنيها وحث المزارعين على أهمية تجميع القمح والاستفادة التي ستعود على المواطن لتوفير رغيف الخبز، مشيرًا إلى أن توريد القمح للصومعة بحد أدنى 12 أردبًا للفدان.