جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 07:07 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مغمض العينين.. حقيقة نوم أبو الهول

ابو الهول
ابو الهول

تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لتمثال أبو الهول وهو مغمض العينين، مشيرين إلى أن ذلك لم يكن شكله في الصور القديمة فقد كانت عيناه مفتوحتان، أما الآن فيشبه الشخص النائم.

ورد على ذلك مصدر بوزارة السياحة والآثار، والذي أكد أن ما يظهر بوضوح في الصور هو إجراء تعديل عليها من خلال برامج الفوتوشوب، والأمر لم يتوقف عند العين بل تخطاه للأنف ويستطيع أي متخصص او حتى غير متخصص كشف زيف تلك الصور.

وكشف المصدر في تصريحات صحفية له مفاجأة، قائلا إن أحد الصور المتداولة ضمن المنشور ليست لـتمثال أبو الهول بل هي مستنسخ، الذي صنع منذ عدة سنوات بالصين، وهي الصورة التي يظهر بها العين غائرة جدا.

كما علق الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات د.أحمد عامر على تداول رواد السوشيال ميديا عن ظهور تمثال "أبو الهول" وهو مغمض العينين أن ذلك عار من الصحة، ومجرد تخاريف وخزعبلات، وهي مجرد شائعات لتشتيت وإلهاء الرأي العام، وأن تمثال "أبو الهول" لم تتغير ملامحه منذ آلاف السنين ولم يتأثر بأي شىء.

في هذا الصدد أكد كبير الأثريين بوزارة السياحة والأثار، الدكتور مجدي شلبي أن بالطبع هذا الكلام غير صحيح بالمرة وأنها خرافة ليس أكثر.

وجاءت التعليقات كالتالي: حاجة غريبة جدًا اللي بتحصل دلوّقتي.. أبو الهُول النهارده الصُبح ودون أيّ تدخُل لعمليات ترميم أو تأثير بشري، التقطت ليه صور كتير من شخصيات كتير جدًا وانتشرت على وسائل التواصل بأن "عينه مغمضة" على عكس المُعتاد.. يعنى إيه؟ يعنّي زيّ ما أنتَ شايف في الصور كده عيون مقفولة وباين كأنه "نام".. ودي صور مُتعددة ومن مصادر مُختلفة وفي فيديوهات بتُؤكد إن الصور دي مش فوتوشوب.. في ناس بتقول إنها إشارة لقُرب حدوث أمرٍ .

واشتعلت منصات التواصل الاجتماعى بسبب نشر صور لـ"أبو الهول" وهو مغمض العينين وهو الأمر الذى أثار جدلا واسعا ليس فى مصر فقط بل والعالم.