جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 02:19 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

موعد مباراة ليون وبرشلونة بنهائي أبطال أوروبا للسيدات

مباراة أولمبيك ليون ونادي برشلونة، التي ستقام بعد غد السبت 21 مايو 2022 في تورينو الإيطالية، في نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات ستكون أكثر من مجرد مباراة للفوز بأغلى وأثمن لقب في كرة القدم النسائية الأوروبية، وإنما ستحدد مسار كرة القدم النسوية في السنوات القادمة.

كانت إحدى نقاط التحول الحاسمة هي لقاء الفريقين في نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2018/2019. في ذلك الوقت فاز ليون الفرنسي بحصة ثقيلة، أربعة أهداف مقابل هدف واحد.

يقول المؤرخ مانويل توماس بيلينغير، الذي يعمل مع نادي برشلونة لكرة القدم: "أطلق الفرنسيون قاذفاتهن النارية في الميدان مثل الطائرات.

بعد المباراة، اجتمعت لاعبات ومسؤولوا برشلونة على أرض الملعب وتعهدوا بأنهم يريدون تحسين المستوى ليضاهي مستوى فريق ليون. وتبع ذلك انفجار حقيقي".

ما يقصد توماس بيلينغير بالانفجار الحقيقي هو أن الفريق الكتالوني أصبح الآن فريقا يعمل له ألف حساب في إسبانيا.

في موسم 2021/2022 لعب برشلونة 30 مباراة في الدوري الإسباني وفاز بها. واجتاز الفريق دوري أبطال أوروبا ليصل للنهائي دون عوائق، فقط في مواجهة أمام فولفسبورغ، في مباراة الإياب من الدور نصف النهائي، تلقى هزيمة خارج أرضه دون أي عواقب تمنعه من الوصول للنهائي.

رقم قياسي حققه فريق برشلونة سيدات في ربع نهائي دوري أوروبا ضد غريمه اللدود ريال مدريد، حيث حج إلى الملعب 91 ألف و553 متفرجا، رقم قياسي عالمي في كرة القدم النسائية.

بعد بضعة أسابيع فقط تم تجاوز هذا الرقم قليلا مرة أخرى ضد فولفسبورغ.

يمكن أن يبشر نهائي 2022 الآن بعصر جديد تهيمن عليه "نساء برشلونة". الدفاع عن اللقب ضد عملاقات الكرة الفرنسية يمكن أن يجعل من الكاتالونيات ملكات جدد يوقفن هيمنة الفريق الفرنسي ويتربعن بذلك على عرش الألقاب.

ويشيد المراقبون الرياضيون بنادي برشلونة الإسباني نظرا لدوره الفاعل في تطوير كرة القدم النسائية، وذلك بعد تأهل الفريق الكتالوني إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات وفوزه بمعظم المباريات.

وسيرافق أكثر من 10 آلاف مشجع كتالوني الفريق إلى المباراة النهائية في تورينو. هذا الأمر أيضا فريد من نوعه في كرة القدم النسائية الأوروبية. كتبت صحيفة "Le Progrès" اليومية في ليون بعد التأهل للنهائي أن أولمبيك ليون يرغب الآن في استعادة كأسه، ولكن من الممكن أن يحدث العكس تماما لتنتهي هيمنة الفرنسيين الآن بالتأكيد.