جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 08:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

العربية لطب الجنين تطالب بضرورة الفحص المبكر لعلاج التشوهات والعيوب

د هاني حسن
د هاني حسن

طالب د. شادي عبد الستار سليم استشاري طب الجنين ورئيس الجمعية العربية لطب وجراحة الجنين، بضرورة تصوير الجنين عشرين صورة بالسونار للسبع مناطق التشريحية: الرأس والوجه، والصدر، والبطن، والحوض، والأطراف والعمود الفقري)، والتي تستبعد على الأقل خمسين نوعا من التشوهات والعيوب الخلقية وفقًا لتوصيات الجمعية الدولية لسونار النساء والتوليد في لندن.

جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الرابع لصحة الأم والجنين الذي عقد على مدار يومين بالفيوم، تحت رئاسة د خالد جابر رئيس قسم طب الجنين بالمركز القومي للبحوث.

وناشد وزارة الصحة أن تتبنى هذا البرنامج وهو الفحص الإجباري لكل السيدات الحوامل لاكتشاف أي عيوب أو تشوهات خلقية في الأجنة الذين هم مستقبل مصر الحبيبة.

وأكد رئيس الجمعية العربية لطب الجنين، أن عمل العشرين صورة أصبحت الآن ضرورة حتمية حتى نقول إن هذا الجنين سليم وقت الفحص أم لا، مطالبًا بالعمل على ضرورة نشر الوعي بين الأطباء والأسر.

وأشار إلى أهمية فحص الجنين في الشهر الخامس لمعرفة أي مشكلة تحدث له، وذكر أن بعض هذه المشاكل يمكن حلها أثناء الحياة الرحمية وبعضها يتم الترتيب لحلها بعد الولادة مباشرة، وبعضها لم يتوصل العلم إلى حلها حتى الآن، ولكن الأبحاث والتطور العلمي يجري على قدم ساق، حيث أن علم طب وجراحة الجنين لا زال في بداياته.

وأطلق د. هاني حسن أستاذ النساء والتوليد بكلية طب المنيا محاضرة عن فحص الجهاز العصبي للجنين، مشيرًا فيها إلى مدى انتشار هذه المشكلة في مصرنا الحبيبة وضرورة اتخاذ اللازم لمحاصرة هذه المشكلة.