جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 10:24 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

باحث: جدري القرود يشبه مرض الجدري العادي في أعراضه

الجدري
الجدري

قال الدكتور محمد رحيم، باحث في علم الفيروسات في كلية الطب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر بالمملكة المتحدة، إن هناك تشابها كبيرا بين أعراض الجدري العادي وجدري القرود، لكن في نفس الوقت توجد بعض الاختلافات بينهما، وذلك يرجع لتاريخ المريض وسلوكياته ودرجات احتكاكه بالحيوانات أو أشخاص أصيبت، فالشخص المصاب بمرض جدري القرود قد يكون احتكّ مع حيوان أو مع شخص مصاب بالفعل وظهرت عليه الأعراض.

وأضاف باحث في علم الفيروسات في مداخلة عبر تطبيق سكايب ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، أن المصاب بجدري القرود، يصاب بالتهاب الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط والأنف والأذنين، كما أنّ انتشار المرض في اليد وكف اليد أكثر في جدري القرود مقارنة بالجدري العادي.

الالتهابات في جدري القرود تكون أكبر من الجدري العادي

وتابع باحث في علم الفيروسات في كلية الطب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر بالمملكة المتحدة، أن الالتهابات في جدري القرود تكون أكبر من الجدري العادي ونسبتها أكبر وتؤثر بشكل أكبر، ولكن يصعب التفرقة بين المرضين حتى الآن بصورة كبيرة، فالفروق بينهما ليست كبيرة وغير ملحوظة بشكل كبير.

يذكر أن جدري القرود كان قد انتشر في أفريقيا لكنه انتقل خلال الفترة الماضية إلى عدة أشخاص بالدول الغربية، ما أثار شعر العالم خوفا من انتشار وباء جديد