الثلاثاء 7 فبراير 2023 03:43 صـ 17 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طلب عاجل من منظمة الصحة لأوروبا بشأن جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

طالبت منظمة الصحة العالمية اليوم، أوروبا بتحرك "عاجل" لأجل الحد من تزايد عدد المصابين بمرض جدري القرود، بينما تواجه عدة دول عقبات في إجراء الفحوص.

والجدير بالذكر أن يتزامن تحذير منظمة الصحة العالمية، في الوقت الذي تتزايد الإصابات المؤكدة بجدري القرود في عشرات الدول حول العالم، وسط مخاوف من تفاقم الوضع.

ويشار إلى أنه سبق وأكدت منظمة الصحة العالمية، إن جدري القرود لم يصل بعد إلى وضع حالة الطوارئ الصحية العالمية، فيما قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنه قلق للغاية من تفشي المرض.

ويذكر أنه رغم أن الفيروس متوطن في أجزاء من إفريقيا، إلا أن موجة التفشي الحالية وصلت إلى دول لا ينتشر فيها هذا الفيروس عادة، وهو ما يثير مخاوف من أنه قد يصبح أكثر انتشاراً.

وعلى إثر ذلك ، فإن الطلب على اللقاح المضاد لجدري القرود تزايد ففي الأسبوع الماضي، بدأت عيادة في نيويورك في طرح اللقاح وسرعان ما نفذت الجرعات المتاحة.

وبحسب المسئولين الصحيين الأمريكيين، فهم يركزون على تقديم اللقاح لأفراد يكونون على اتصال مباشر بحالات إصابة مؤكدة بجدري القردة.

فيما سيتم العمل على الاستراتيجية الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية، على توسيع ذلك النطاق ليشمل حالات التعرض المفترض لمصابين.

وذلك بحسب ما ذكرت جنيفر ماكيستون المسئولة في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، كما صرح مسئولون حكوميون إن هدف المرحلة الأولية من الاستراتيجية هو إبطاء انتشار المرض.

ويذكر أن ظهر فيروس جدري القرود خلال الشهرين الماضيين ، إلا أن إنتشاره كان في غير موطنه ، وخصوصاً في القارة الأوروبية و الولايات المتحدة الأمريكية.