جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 08:25 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طرح الاعلان الرسمى لفيلم ”بنات عبد الرحمن” (فيديو)

فيلم بنات عبد الرحمن
فيلم بنات عبد الرحمن

أطلقت صفحة فيلم بنات عبد الرحمن على موقع فيسبوك، الإعلان الرسمي لفيلم المخرج زيد أبو حمدان وذلك تمهيداً لإطلاقه في دور العرض السعودية بالتعاون مع مؤسسة رواد ميديا للإنتاج والتوزيع الصوتي والمرئي بالسعودية وفي دور العرض الكويتية ابتداءً من 26 مايو/ آيار، كما سينطلق تباعاً في باقي الدول العربية قريباً.

وركز الإعلان على الاختلافات الكبيرة بين شخصيات بنات عبد الرحمن، والصدامات التي تحدث أثناء بحثهم عن والدهم المفقود، والتي تؤدي إلى انفجار صبا بالصراخ والبكاء، كما ضم مطاردة عنيفة بالسيارة.

ويمكنك مشاهدة الإعلان الرسمي للفيلم من خلال الرابط التالي: https://fb.watch/d491rd5js0/

ومؤخراً افتتح الفيلم مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، وفاز أيضاً بجائزة الجمهور ضمن فعاليات مهرجان الفيلم العربي في سان دييغو بأمريكا، وكان بنات عبد الرحمن قد حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث نال جائزة الجمهور، وشارك الفيلم في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، وفي الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ضمن قسم برنامج روائع عربية. وعلى الصعيدين المحلي والدولي، حصل الفيلم على عديد من الإشادات النقدية، فكتب الناقد جاي وايسبرج عبر موقع The Film Verdict "فيلم ممتع والسيناريو يزخر بالمشاهد الكوميدية".

وعبر موقع الوطن كتبت الناقدة علا الشافعي "من النادر في السينما العربية أن تجد فيلماً ليس مصرياً يفجر كل هذه الضحكات"، ووصفت نشرة مهرجان القاهرة الفيلم بالقصيدة الدافئة عن علاقة الشقيقات ببعضهن بما فيها من كل التعقيدات الحيوية. بنات عبد الرحمن هم أربع أخوات مختلفات تضطرهن الظروف للعودة إلى منزل العائلة بعد سنوات من انعزالهن عن بعض لحل لغز اختفاء والدهن المفاجئ. ولكن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسراراً جديدة، والمزيد من علامات الاستفهام. الفيلم من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، حنان الحلو، مريم الباشا، خالد الطريفي، إنتاج Pan East Media (صبا مبارك وآية وحوش)، وشارك في الإنتاج كل من Lagoonie Film Production ، وArab Media Network وويكا للإنتاج والتوزيع، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

حصل بنات عبد الرحمن على منحة مؤسسة الدوحة للأفلام لمرحلة التطوير، منحة صندوق الأردن لدعم الأفلام التابع للهيئة الملكية الأردنية للأفلام بمرحلتي التطوير والإنتاج، ومنحة منصة سيني جونة (مرحلة ما بعد الإنتاج) مهرجان الجونة السينمائي، ووصل إلى المرحلة النهائية في منصة الترويج بمهرجان تريبيكا السينمائي.

كما شارك في معمل راوي لكتاب السيناريو بالهيئة الملكية الأردنية للأفلام. Pan East Media شركة إنتاج إعلامي تأسست في 2011 على يد النجمة الأردنية صبا مبارك وآية وحوش، لتقديم محتوى سمعي بصري أصلي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتقديم وجوه جديدة مُدربة لتظهر في إنتاجات الشركة في العالم العربي، وفي 2015 نقلت صبا المقر الرئيسي للشركة إلى الإمارات وقامت بتوسيع خدمات الشركة لتشمل إدارة الفعاليات الثقافية، إدارة المواهب والإنتاج الترفيهي.

علاوة على ذلك تهدف الشركة لإثراء جودة المحتوى المُقدم، وخلال السنوات الماضية قامت الشركة بكتابة وتطوير العديد من السيناريوهات لكل من السينما والتلفزيون.

زيد أبو حمدان مخرج وسينارست أردني، حاصل على درجة الماجستير في الفنون من أكاديمية نيويورك للأفلام في هوليوود بكاليفورنيا. بدأ حياته المهنية بالعمل منتجاً ومساعد مخرج في برامج تلفزيونية دولية، وشمل ذلك إعداد التقارير والإنتاج التلفزيوني لمجموعة mbc من هوليوود.

وامتد العمل التلفزيوني لزيد ليشمل تطوير محتوى لقناة E! Entertainment أثناء تغطية جوائز الجولدن جلوب والأوسكار من لوس أنجلوس، بالإضافة لعمله كمخرج ومؤلف لبرامج تلفزيون الواقع وبنصوص مكتوبة مثل شارع السمسم، وبرامج المسابقات، والإشراف على برنامج ستوديو الفيلم العربي التابع لشركة إيمج نيشن أبوظبي.

ومنذ عام 2009 كتب زيد وأخرج خمسة أفلام قصيرة حائزة على جوائز عالمية وحظيت بردود فعل نقدية إيجابية، ومن ضمنهم بهية ومحمود الذي مثّل الأردن لجوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير عام 2012.