جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:38 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إيران تحتجز ناقلات نفط يونانية.. والأخيرة تتهم الحرس الثوري بالقرصنة

ناقله نفط
ناقله نفط

في إطار توتر الأوضاع بين إيران من جهة و اليونان من جانب آخر، عقب احتجاز ناقلة نفط إيرانية قرب اليونان الأسبوع الماضي ومصادرة شحنتها.

فقد أعلن الحرس الثوري الإيراني مساء اليوم، احتجاز سفينتين يونانيتين أثناء إبحارهما في المياه الإقليمية بالخليج العربي بزعم انتهاك القواعد البحرية.

فيما أفاد موقع لويد ليست لأخبار الشحن البحري، أن قوات إيرانية صعدت على متن الناقلة (برودينت وريور) التي ترفع علم اليونان، وأجبرتها على الإبحار نحو سواحلها.

كما أوضح الموقع ، أنه "تم إبلاغ أثينا بسيطرة إيران على ناقلتي نفط تابعتين لها".

وعلى جانب آخر فقد ذكر موقع تانكرز تراكرز الذي يتتبع حركة السفن، أن ناقلتين النفط تحملان نفطا من العراق وقطر، كما أشار إلى أنه "يتوقعوا رسو ناقلتين النفط اليونانيتين في بندر عباس".

وعلى إثر ذلك فقد وجهت وزارة الخارجية اليونانية ، إتهام لإيران اليوم بممارسة "القرصنة"، وقالت في بيان إن "هذه الأفعال هي بمثابة قرصنة"، وقدمت احتجاجا رسميا على احتجاز إيران لناقلتين نفط تابعتين لها.

وذلك بالإضافة إلى أنها دعت المواطنين اليونانيين، الى تجنب التوجه الى إيران.

ومن جانبه فقد أعلن الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية في الشرق الأوسط اليوم، أنه يبحث في تقارير تفيد بأن إيران احتجزت ناقلتين نفط يونانيتين بعد أن هددت طهران باتخاذ اجراءات عقابية بحق أثينا بسبب احتجازها إحدى ناقلات النفط الإيرانية.

وتجدر الإشارة إلى أن جاء ذلك بعدما لوحت إيران ، بأنها ستتخذ إجراءات عقابية ضد اليونان، وذلك رداً على قيام اليونان بمصادرة شحنة نفط إيرانية قالت إنها ستسلّم حمولتها للولايات المتحدة.

ويذكر أن السلطات اليونانية أعلنت الأربعاء الماضي، أنها ستسلّم واشنطن، حمولة نفط إيراني كانت على متن ناقلة احتجزتها السلطات اليونانية بناء على طلب القضاء الأمريكي.