جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 12:44 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أردوغان يتوعد فنلندا والسويد بعدم الانضمام للناتو طول فترة حكمه

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفض بلاده القاطع، لانضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وجاء ذلك من خلال تصريحات للرئيس التركي اليوم، نقلتها وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية، حيث أكد إن المحادثات مع البلدين الاسكندنافيين "لم تكن على المستوى المتوقع".

وهذا بعدما توجه وفدان من السويد وفنلندا إلى تركيا مؤخرا، وذلك من أجل إقناعها بالموافقة على طلبي البلدين للانضمام إلى الناتو.

وتابع أردوغان بقوله "لا نستطيع أن نقول نعم لانضمام البلدان الداعمة للإرهاب إلى الناتو".

وذلك من خلال قوله الرئيس التركي أنه "لا يمكننا الموافقة إطلاقا على انضمام الدول الداعمة للإرهاب، إلى حلف الناتو طالما أنا رئيس لتركيا".

فيما ذكر أيضا "إذا كانت الولايات المتحدة لا تقوم بما يترتب عليها في مكافحة الإرهاب، فماذا سنفعل؟ سنتدبر أمرنا، فلا يمكن محاربة الإرهاب عبر أخذ إذن من أحد".

والجدير بالذكر أن تشترط طلبات العضوية إلى الناتو، دعما من جميع دول حلف شمال الأطلسي، إلا أن تركيا التي تمتلك ثاني أكبر جيش في الحلف العسكري، تعارض انضمام الدولتين وبإمكانها عرقلة طلبيهما.

وتوضح تركيا ، أن فنلندا والسويد يقدمان دعما لحزب العمال الكردستاني، المصنف لدى تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تنظيما إرهابيا، كما تؤكد أن السويد تفرض قيودا على مبيعات الأسلحة لتركيا.

وتجدر الإشارة إلى أن تسعى كل من فنلندا و السويد إلى الانضمام إلى الناتو، و ذلك بعدما كانوا من دول الحياد ، إلا أن تغير موقفهم نتيجة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

حيث نمي تخوف لدى هذه الدول وشعوبها، من أن تتعرض لغزو روسي ممثل لما تعرضت له أوكرانيا.