جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 11:06 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا تحرم دولة أوروبية جديدة من الغاز

الغاز الروسي
الغاز الروسي

كشفت مجموعة "غازبروم" الروسية اليوم ، عن أنها قررت تعليق إمدادات الغاز إلى هولندا بعدما رفضت شركة "غاز تيرا" الهولندية للطاقة إتمام عملية الدفع بالروبل في أعقاب اجتياح أوكرانيا.

حيث أوضحت عملاق الطاقة الروسية"غازبروم" من خلال بيان لها، إنها "أوقفت غازبروم بالكامل إمدادات الغاز إلى (غاز تيرا) نظرا لعدم إتمام الدفع بالروبل".

كما أفادت "غازبروم" أنها لم تحصل حتى 30 مايو على دفعات لقاء إمدادات الغاز الهولندية في أبريل، رغم إبلاغها "غاز تيرا" بوجوب سداد ثمن إمدادات الغاز المقدّمة منذ الأول من أبريل بالروبل.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق وذكرت شركة "غاز تيرا" أمس التي تملك الدولة جزءا منها، أنها تتوقع انقطاع الإمدادات عنها بعدما "قررت عدم الامتثال لمتطلبات الدفع الأحادية من غازبروم"، مبرراً أن ذلك ستشكّل خرقا للعقوبات الأوروبية.

ويشار إلى أن يعد هذا الانقطاع سيحرم هولندا، من ملياري متر مكعب من الغاز بين الآن، بحسب "غاز تيرا" التي أشارت إلى أنها قامت بخطوات تحسبا لذلك "عبر شراء الغاز من أطراف أخرى".

ووفقاً لما أفادت الحكومة الهولندية، فإنهم يعتمدون على روسيا في حوالي 15 بالمئة من إمداداتهم من الغاز، أي ما يصل إلى حوالى 6 مليارات متر مكعب في السنة.

ويذكر أن هولندا تعد الدولة الأخيرة ضمن سلسلة دول أوروبية انقطعت عنها إمدادات الغاز الروسي، بعد فنلندا التي قطعت عنها الإمدادات في مايو.

وذلك بعدما طالبت السلطات الروسية زبائنها من "دول غير صديقة" (بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي) بتسديد ثمن الغاز بالروبل، في مسعى للالتفاف على العقوبات الغربية المفروضة على مصرفها المركزي على خلفية حرب أوكرانيا.