الثلاثاء 5 مارس 2024 10:40 صـ 24 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
برلمانية تطالب بسرعة اقرار قانون الأحوال الشخصية وتغليظ عقوبة العنف الأسرى والابتزاز الالكتروني .. فى الاحتفال باليوم العالمى للمرأة محافظ دمياط توجه الشكر لجمعية الدقهلية لسوق العمل على التعاون الدقهلية: استلام دفعه جديدة من لحوم ”اطعام الطعام والاضاحي ” بإجمالي 2 طن و 100 الف شنطة مواد غذائية لتوزيعهم علي... تعليم الدقهلية: مدير عام التعليم الفنى يتابع سير العملية التعليمية بمدارس إدارة بلقاس إستمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين من واقع بيانات النيابة العامة .. الجديد في وقائع وفاة ”نيرة طالبة العريش” إستمرار تصدي الامن العام والاموال العامة لكافة اشكال الإتجار بالنقد الأجنبي الغير مشروع لقاء حواري للفنان محمد صبحي بعنوان ”الوعي والنشء والشباب وبناء الانسان” غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعلّق ردًا على غرق سفينة روبيمار: يجب إتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب وقوع كارثة بيئية في البحر الأحمر ضبط بسكويت ومياة غازية منتهية الصلاحية وسط الإسكندرية توصيات المؤتمر الطلابي الأول لكلية التربية بنات جامعة الأزهر بالقاهرة ”المستوردين”: الإفراجات عن السلع ستؤدي إلى خفض الأسعار

السلطات السعودية تكشف عن سلسلة قضايا فساد..تعرف على التفاصيل

السعودية
السعودية

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية (نزاهة) اليوم، عن سلسلة قضايا فساد مالي وإداري في عدد من وزارات الحكومة ضمن حملة متواصلة لمكافحة الفساد.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تطبيق خطة تنمية شاملة تستوجب إنفاق واستثمار مليارات الدولارات.

حيث أفادت الهيئة الحكومية، إنها باشرت عددًا من القضايا الجنائية والإدارية عبر 3835 جولة رقابية خلال شهر شوال الهجري المنصرم، وحققت خلالها مع 161 شخصًا، قبل أن يتم توقيف 41 منهم، وقد تم إطلاق سراح البعض منهم بالكفالة الضامنة.

كما ذكرت أن الجهات التي تم الكشف فيها عن قضايا فساد، هي: وزارة الدفاع، الداخلية، الصحة، ووزارة الشئون البلدية والقروية.

وتابعت هيئة ”نزاهة“ أن أبرز جرائم الفساد المالي والإداري التي تحقق فيها، هي الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي وغسل الأموال والتزوير.

والجدير بالذكر أن هيئة ”نزاهة“ دأبت على نشر بيانات شهرية أو بوتيرة أقل من شهرية، لنتائج تحقيقاتها وملاحقتها لقضايا الفساد والمتورطين فيه، وسط دعم من كبار قادة المملكة للهيئة ومسئوليها، والتي لم يسبق وعملت بالزخم ذاته منذ تأسيسها عام 2011.

ويشار إلى أن بيانات الهيئة تضم تفاصيل قضايا فساد تورط فيها قضاة وضباط ورجال أعمال، ومسئولون حكوميون كبار، بما في ذلك موظفون من ”نزاهة“ ذاتها في بعض القضايا.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات السعودية، شددت من إجراءاتها في مكافحة الفساد منذ إطلاق ”رؤية 2030“ عام 2016، وهي خطة تنمية عملاقة تستهدف تنويع موارد الاقتصاد وتوفير وظائف ومساكن للسعوديين، وتحسين جودة الحياة وجلب الاستثمارات الأجنبية لتنفيذ مشاريع صناعية وسياحية وترفيهية كبيرة.

ويذكر أن رئيس هيئة مكافحة الفساد مازن الكهموس، يجتمع كل شهر بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والذي يشرف على تنفيذ ”رؤية 2030“.