جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:53 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سداد التزامات وديون خارجية على مصر بقيمة 24 مليار

كشف البنك المركزي المصري عن سداد التزامات وديون خارجية على مصر بقيمة 24 مليار دولار منذ بداية العام الجاري ، وتتضمن هذه الالتزامات سداد 10 مليارات دولار من الديون الخارجية إضافة إلى 14 مليار دولار أخرى للصناديق الأجنبية .

سداد قروض وسندات دولية

وأظهرت بيانات المركزي المصري ، أن هذه المبالغ وجهت لسداد قروض وسندات دولية، وهو ما يعكس التزام مصر بسداد كافة الاستحقاقات والالتزامات في توقيتاتها المقررة ، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية .

تراجع احتياطي مصر من النقد الأجنبي

‏من ناحية أخرى ، تراجعت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي إلى 35.4 مليار دولار بنهاية شهر مايو الماضي بانخفاض يصل إلى 1.6 مليار دولار عن الشهر السابق .

سبب انخفاض الاحتياطي

وأرجع المركزي المصري انخفاض الاحتياطي إلى سداد ديون خارجية مستحقة بنحو ملياري دولار خلال شهر مايو الماضي من بينها كوبونات سندات حكومية ، بالإضافة إلى مستحقات لصندوق النقد الدولي والتزامات أخرى .

مصر تسدد رقما " ضخما " من ديونها الخارجية

وسددت مصر ديونا خارجية بقيمة 25.2 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2020 وحتى سبتمبر 2021 من بينها 19.93 مليار دولار أقساط ديون و5.35 مليار دولار فوائد عن ديون سابقة .

رئيس الوزراء : نستهدف نموا سنويا يصل لـ 7 %

وفى سياق متصل أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، أن العالم أجمع يمر بمرحلة حرجة ، وخاصة على الأسواق الناشئة .

مضيفا " لقد واجهنا جميعًا وباءً أعقبته الأزمة الروسية الأوكرانية ، وهاتان الأزمتان فرضتا عوائق أمام مجتمع الأعمال العالمي ومناخ الاستثمار" ، وخلال اجتماعه مع ممثلي كبرى صناديق الاستثمار العالمية ، لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة في السوق المصرية ، قال مدبولي إن "الفترة الأخيرة شهدت الإعلان عن بعض الحوافز لدعم مناخ الاستثمار في مصر في العديد من المجالات ، كما أسسنا وحدة لحل مشكلات المستثمرين، ترفع تقاريرها مباشرة إلى رئيس الوزراء ، لتذليل أية عقبات قد تواجه الاستثمارات القائمة ".