جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 09:14 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما حكم إهمال الزوجة زوجها ؟ دار الإفتاء تجيب

ما حكم إهمال الزوجة زوجها وعلو صوتها عليه ؟.. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية من خلال البث المباشر عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

ما حكم إهمال الزوجة زوجها وعلو صوتها عليه ؟
وقال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء إن هناك اضطرابات تحدث في العلاقات الزوجية مؤخراً وصار البيت المسلم والشرقي وكأن مؤثرات خارجية تؤثر فيه، وصار الإعلام له دور فيما يحدث، وكذلك الانترنت والانفتاح، فبدأنا نفقد الهدوء والسكينة الزوجية المعروفة في بيوتنا فأين نحن من أخلاق الصالحين في بيوتهم وأفعال الصالحات في بيوتهن، والنبي قال :"خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي".

ولفت أمين الفتوى بدار الإفتاء إلى أن النبي وعظ أصحابه بالنساء وحسن المعاملة لهن، وعلى المرأة أيضا أن تكون هادئة الطبع والصوت مع زوجها، فإن غاب عنها حفظته في شرفه وماله وولده، وعليها احترام الزوج وعدم علو صوتها عليه، وعليه في المقابل عدم إيذائها والإساءة إليها، وعلينا جميعا أن نعامل الآخر بأخلاق هذا الدين الحنيف.

لمواجهة المغالاة في تكاليف الزواج في جميع محافظات الجمهورية
كما أعلن المركز الإعلامي لمجمع البحوث الإسلامية عن إطلاق مبادرة بعنوان: «لتسكنوا إليها»؛ لتيسير الأمور المتعلِّقة بالزواج، ومواجهة المغالاة في تكاليفه، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، واهتمام المجمع بقضايا المجتمع المصري.

وقال الدكتور نظير عيَّاد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: إن اليسر مقصد وأساس في كلِّ تكليف شرعي عملي، وإن القرآن الكريم والسنَّة النبوية المطهرة حافلان بالنصوص التي تحضُّ على عدم التكلُّف والغلو؛ فلن يشاد الدينَ أحدٌ إلا غلبه، مضيفًا أن المجمع -انطلاقًا من هذا المقصد الشرعي السامي- سيطلق هذه الحملة التي تدعو إلى تيسير أمور الزواج وتخفيف تكاليفه.

وأوضح د. عيَّاد أن المبادرة لها عدة مراحل؛ تكون الأولى منها خلال فترة الخِطبة، والثانية في مرحلة الإعداد للزواج، وتأتي الأخيرة في أثناء الزواج، مشيرًا إلى أنه سيتم الكشف عن تفاصيل تلك المراحل الثلاث خلال مؤتمر صحفي يعقده مجمع البحوث الإسلامية يوم الأحد المقبل بمشيئة الله.