الثلاثاء 5 مارس 2024 12:36 صـ 23 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طالبان تعتقل أبرز نشطاء الأفغان باليوتيوب..لماذا؟

طالبان
طالبان

قامت قوات أمنية تابعة لحركة طالبان، بإعتقال اثنين من أبرز الناشطين الأفغان عبر اليوتيوب، وذلك وفقا لما أوردته هيئة الإذاعة البريطانية بالنسخة الفارسية ”بي بي سي“ اليوم.

حيث أفادت الهيئة من خلال تقرير نشرته اليوم، أن ”جهاز المخابرات التابع لحركة طالبان اعتقل أربعة أشخاص بتهمة إهانة المقدسات، بينهم غلام سخي وأجمل حقيقي، وهم من أبرز الناشطين على موقع يوتيوب“.

وقد قامت حركة طالبان بنشر مقطع فيديو ، شوهد أربعة شبان مقيدين، بينهم ”أجمل حقيقي وغلام سخي“، وهم يعترفون بالاتهامات الموجهة إليهم بشأن إهانة المقدسات.

ومن جانبها فقد ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية، أنه ”لا يعرف مكان اعتقال النشطاء، ووصف العديد من النشطاء الاعترافات التي ظهرت في مقطع الفيديو بـ ”القسرية“.

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة العفو الدولية، انتقدت حركة طالبان على خلفية اعتقال الناشطين الأفغان، ودعت إلى الإفراج الفوري عنهم.

كما أوضحت العفو الدولية إنه ”يتعين على طالبان الإفراج الفوري وغير المشروط عن مستخدمي موقع يوتيوب، وإنهاء الرقابة المستمرة على من يرغبون في التعبير عن آرائهم بحرية“.

هذا وقد أصدرت حركة طالبان شريط فيديو تحذر فيه من أنه لا يجوز لأحد في ”حكم النظام الإسلامي“ ”إهانة“ القرآن والنبي ومقدسات الإسلام.

ويذكر أن حركة طالبان فرضت سيطرتها على أفغانستان بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية والأمريكية في أغسطس الماضي.

وعقب ذلك قامت حركة طالبان بتشكيل حكومة مطلع سبتمبر من العام الماضي، و ذلك دون أن يعترف بها المجتمع الدولي.