جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:28 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فيسبوك تخفض اتفاقياتها المالية مع الصحف العالمية لمنافسة ”تيك توك”

شركة ميتا
شركة ميتا

تعتزم شركة ميتا مالكة منصة فيسبوك إعادة النظر في اتفاقياتها المالية مع شبكات الأخبار والمؤسسات الإعلامية، ما قد يصيب الأخيرة بعجز محتمل في إيراداتها يقدر بعشرات ملايين الدولارات.

وكشف تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال، عن أن فيسبوك دفعت نحو 15 مليون دولار لصحيفة واشنطن بوست، وأكثر من 20 مليون دولار لصحيفة نيويورك تايمز، وحوالي 10 ملايين دولار لـوول ستريت جورنال، بناء على اتفاقيات لنشر عدد من التقارير والمقالات عبر صفحاتها مجاناً للقراء في عام 2019، في عقود مدتها ثلاثة أعوام تنتهي خلال العام الحالي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن فيسبوك لم تعطِ الناشرين أي مؤشرات تتعلق بإعادة تجديد هذه الاتفاقيات، إذ تتطلع ميتا إلى تحويل هذه المبالغ بعيداً عن الناشرين والتقارير الإعلامية

وقالت إن الشركة تسعى لتوجيه هذه المبالغ لجذب المبدعين من منتجي الفيديوهات القصيرة لمنافسة منصة "تيك توك" المملوكة لشركة "بايت دانس"، بالإضافة لاستثماراتها في تقنية "الميتافيرس"، وفقا لموقع صحيفة العين الإماراتية.

وفي حال عدم تجديد ميتا للاتفاقيات مع الناشرين، سيكون ذلك بمثابة نهاية لحالة من الوفاق في العلاقة المشحونة بين صناع المحتوى عبر الإنترنت وشبكة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم.

وأفادت المصادر بأن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، أصيب بخيبة أمل بسبب الجهود التنظيمية في جميع أنحاء العالم التي تتطلع إلى إجبار منصات مثل فيسبوك وجوجل على الدفع للناشرين مقابل أي محتوى إخباري متاح على منصاتهم.
وقالوا إن مثل هذه التحركات قللت من حماس زوكربيرج لجعل الأخبار جزءا أكبر من محتوى فيسبوك.