جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:21 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأسواق تنتظر قنبلة الفيدرالي الأمريكي اليوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنتظر أسواق العملات اليوم الأربعاء بتمام الساعة 6 مساء بتوقيت جرينتش 8 مساء بتوقيت القاهرة صدور قرارات الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة والسياسة النقدية.

ومن المقرر أن يعقب ذلك انعقاد المؤتمر الصحفي لمحافظ البنك للتعليق على القرارات، وهو ما سيكون له تأثير قوي بتحركات الدولار الأمريكي وبعض السلع الأخرى مثل الذهب، بالإضافة إلى سوق الأسهم الأمريكية وأسواق العملات الرقمية.

فما هي توقعات البنوك الكبرى لقرارات الفيدرالي الأمريكي، وهل هناك أكثر من سيناريو لقرارات الفيدرالي الأمريكي؟

توقعات البنوك الكبرى لقرارات الفيدرالي الأمريكي

يراهن العديد من الخبراء الماليون حول العالم وعلى رأسهم الخبراء في بنك باركليز، وجيفريز، بأن الفيدرالي الأميركي سوف يرفع أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في أحد الاجتماعات الثلاثة المقبلة على الاقل، من أجل الحد من ارتفاع التضخم الذي سجل أعلى مستوياته منذ أربعة عقود تقريبا، حيث ترجح أسواق المال رفع الاحتياطي الفيدرالي لمعدلات الفائدة بمقدار 175 نقطة أساس، حتى اجتماع قرار السياسة النقدية في سبتمبر، وتشمل الزيادة تحركين قدر الأول 0.50%، وآخر نسبته 0.75%.

وفي الوقت ذاته، يوقع خبراء الاقتصاد لدى مجموعة جي بي مورجان تشيس أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس خلال اجتماع سياسته النقدية غدا يوم الأربعاء، وبخاصة بعد أن أظهر مسح لوكالة بلومبرج أن توقعات التضخم للأمريكيين تتزايد تدريجيا.

سيناريوهات قرار الفيدرالي الأمريكي

هناك أكثر من سيناريو لقرارات الفيدرالي الأمريكي وأهمها على الإطلاق .

السيناريو الاول

السيناريو الاول :أنه سيدفع المستثمرين نحو شراء الدولار الأمريكي والابتعاد عن أي ملاذات استثمارية أخرى مثل الذهب أو العملات الرقمية أو الأسهم الأمريكية.

وهذا السيناريو يتمثل في رفع الفائدة بنحو 0.75% والتأكيد على استمرار رفع الفائدة بكل قوة للسيطرة على معدلات التضخم المرتفع.

السيناريو الثاني

بينما السيناريو الثاني: هو قيام الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بنحو 0.50% والتأكيد على أن خيار تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر سواء من خلال بيان الفائدة أو تصريحات محافظ الفيدرالي الأمريكي باول خلال المؤتمر الصحفي للبنك يظل قويا للغاية مع توالي ارتفاعات التضخم.

السيناريو الثالث

وأخيرا السيناريو الثالث: وهو قيام الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بنحو 50 نقطة أساس فقط لترتفع الفائدة إلى مستوى 1.50%، وقد يتحدث عن أن التضخم الحالي لا يستدعي رفع الفائدة بأكثر من ذلك، وأنه سوف يتمهل لرؤية البيانات الاقتصادية المقبلة قبل اتخاذ قرار قوي تجاه الفائدة، وهذا السيناريو قد يكون له تأثير سلبي بتحركات الدولار في هذه الحالة ولكنه مستبعد في الوقت الراهن.