جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 09:05 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«طب المنوفية» يحصل على اعتماد جمعية القلب الأمريكية

أعلن الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية أن المهارات الإكلينيكية بكلية الطب حصل على اعتماد من جمعية القلب الأمريكية كمركز دولي معتمد لإعطاء دورات إنعاش القلب الأساسية والمتقدمة للبالغين والاطفال وكذلك إعداد المدربين لإعطاء هذه الدورات كإنجاز جديد لجامعة المنوفية..

و أشار الدكتور محمود قورة عميد الكلية أن أهمية هذا الاعتماد ليس فقط شهادة من أكبر مؤسسة علمية طبية فى العالم فى مجال إنعاش القلب عن جوده وكفاءه المحتوى العلمى الذى تقدمه كلية طب المنوفية لمنسوبيها والخريجين، ولكنها شهاده من أكبر مركز عالمى فى جوده وكفاءة النظام الإدراى فى كليه الطب جامعة المنوفية، حيث قامت ثلاث فرق مراجعة تابعة لجمعية القلب الأمريكية بزياره معمل المهارات ومراجعة كافة السياسيات المتعلقه بالنظام الادارى وسياسات الجودة ومكافحة العدوى وأنظمة التدريب وقاعات التدريب وأنظمة التقييم والامتحانات، وكافه التجهيزات المطلوبه لإخراج الدورات بما يضمن كفاءة وراحة وأمان المتدربين، وقد اجمعت الفرق على تمتع معمل المهارات وكلية الطب بكل المقومات التى تتطلبها المعايير الدولية ومن ثم تم اعتماد معمل المهارات كمركز دولى معتمد لتقديم هذه الدورات.

ويعد معمل مهارات كلية طب المنوفية أول معمل مهارات فى الجامعات المصرية يحوز على الاعتماد الدولى فى كل دورات انعاش القلب.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد مرزوق مدير معمل المهارات الإكلينيكية بالكلية بأن الدورات التدريبية التى يعقدها المعمل لأنقاذ الحياة تستخدم الأدوات الحديثة والمتطورة، بهدف تدريب وتعزيز معرفة المُتدربين، بالإضافة إلى تطوير مهارات العاملين بالرعاية الصحية في مجالات الإنعاش والرعاية الأساسية والمتقدمة للقلب والأوعية الدموية، وذلك في الحالات الطارئة.

كما يقدم المعمل دورة دعم الحياة الأساسية التى تهدف إلى تعليم المفاهيم الأساسية للإنعاش القلبي الرئوي، والتي تشكل أحدث ما توصلت إليه العلوم الطبية على صعيد الإنعاش، وذلك لتحسين النتائج وزيادة فرص ومعدلات الشفاء، أيضاً تُقدم هذه الدورة التدريبية محاكاة واقعية وسيناريوهات افتراضية للعديد من الحالات، بالاظافه إلى معرفة كيفية إجراء الإنعاش القلبي الرئوي، وأسس تقنيات إنقاذ الحياة عقب الإصابة بالسكتة القلبية.

و من الدورات الهامة التى يقدمها المعمل أيضا دورة دعم الحياة القلبية المتقدمة التى تهدف إلى التعزيز والبناء على المهارات المكتسبة في دورة دعم الحياة الأساسية، حيث تسلط الضوء على أهمية الإنعاش القلبي الرئوي المستمر ذو الجودة العالية، هذه الدورة المُصَممة لأخصائيي الرعاية الصحية وأولئك الذين يتعاملون مع حالات الطوارئ القلبية، تسلط الضوء على أهمية التواصل بين فرق الرعاية الطبية، كما تهدف إلى رصد وتشخيص السكتة القلبية الرئوية، وكيفية التعامل معها. أيضاً تسلط هذه الدورة التدريبية الضوء على الحالات الصحية في مرحلة ما بعد السكتة القلبية، بالإضافة إلى حالات اضطراب ضربات القلب، السكتة الدماغية، قصور الشريان التاجي الحاد.

و يقدم المعمل دورة دعم الحياة المتقدمة للأطفال التى تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية اتباع استراتيجية منهجية في تقييم الحالات الطارئة في الأطفال، وذلك من خلال رصدها وتشخيصها وعلاجها بطريقة صحيحة. سوف يتلقى المشاركون نبذة عن دعم الحياة الأساسية، يعقبها أسس دعم الحياة المتقدمة للأطفال، وممارسات مهارات الإنعاش من أجل تقديم رعاية فعالة للأطفال. تم تصميم الدورة لمقدمي الرعاية الصحية الذين يشاركون في علاج حالات الطوارئ المتعلقة بالجهاز التنفسي أو القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى السكتة القلبية الرئوية عند الأطفال.

و هناك أيضا دورات إنقاذ القلب " Heartsaver" التى تهدف إلى تعليم المهارات الأساسية والمعرفة التي من شأنها أن تنقذ الحياة. يتم منح المشاركين تجربة متماسكة ومتسقة من خلال سيناريوهات واقعية، وكذلك التدريب على جهاز مزيل الرجفان (لعلاج السكتات القلبية) .

و أخيرا دورة تقييم حالات الطوارئ عند الأطفال وتشخيصها وعلاجها التى تهدف إلى تعليم المشاركين كيفية تقييم وتشخيص وعلاج حالات الطوارئ التنفسية والصدمات والسكتات القلبية الرئوية، وكيفية القيام بالتدخلات العلاجية المناسبة المنقذة لحياة المريض.

موضوعات متعلقة