جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 05:54 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

فيلم البحر أمامكم يستأنف عروضه في سينما زاوية للأسبوع الثاني

فيلم البحر أمامكم
فيلم البحر أمامكم

يستأنف فيلم البحر أمامكم للمخرج إيلي داغر عروضه في سينما زاوية التي انطلقت مع فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان أيام القاهرة السينمائية (25 مايو/آيار - 21 يونيو/حزيران)، إذ من المقرر أن يحصل على عروض يوم الثلاثاء 21 يونيو الساعة 4 مساءً، ويوم الخميس 23 يونيو الساعة 4 مساءً، ويوم الأحد الساعة 1 مساءً.

وكانت عروض الفيلم قد شهدت تفاعلاً كبيراً من الجمهور الذي حضر في سينما زاوية.

وكان الفيلم انطلق تجارياً في عدة دول من بينها الإمارات وفرنسا وبلجيكا، وقد نال إشادة واسعة في الصحف العربية والعالمية إذ كتبت جوزفين حبشي في موقع نداء الوطن "البحر أمامكم"... لؤلؤة فنية سوداء، كما كتب موقع Independent عربية "إيلي داغر يروي بالكاميرا أحوال جيل يعاني أزمة وجودية".

وفي سكرين دايلي "عمل إيلي داغر الأول الملفت هو نظرة شاعرية على قصة امرأة تعود إلى وطن لم تعد تعرفه" وشهد البحر أمامكم عرضه العالمي الأول في الدورة الـ 74 من مهرجان كان السينمائي الدولي، ضمن برنامج نصف شهر المخرجين، وهو أول فيلم روائي طويل لـإيلي الذي سبق له الفوز بـالسعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير ليكون أول عربي يحقق هذا الإنجاز.

كما شارك في العديد من المهرجانات الدولية ومن بينها مهرجان لندن السينمائي، مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي، مهرجان الجونة السينمائي، مهرجان دهوك السينمائي الدولي، مهرجان السينما الفرانكفونية الدولي في نامور، مهرجان مونبلييه الدولي لسينما البحر المتوسط (سينيميد)، مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

مشروع الفيلم حصد العديد من الجوائز منها أفضل فيلم في ورشة فاينال كات من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. وجائزة منصة الجونة ضمن المشاريع في مرحلة التطوير وجائزة مالية من مؤسسة دروسوس.

كما فاز بمنحة من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، وصندوق البحر الأحمر لدعم الأفلام وغيرهم. الفيلم يحكي قصة الفتاة الشابة جنى التي تعود لبيت أهلها في منتصف الليل تاركة ورائها ماضٍ سيئ في باريس.

وتلاحقها ضغوطات التأقلم مع الأسرة من جديد، كما يثقل عليها الكشف عن تفاصيل حياتها خارج لبنان.

ومع شعورها بأنها محاصرة يظهر قلقها مرة أخري، مما يدفعها إلى أن تُحيي روابطها وتجد الأمان في جزءٍ مختلف من حياتها في بيروت كانت قد هجرته منذ وقتٍ طويل، في حياةٍ انصهرت فيها مشاعر الألفة والغربة معاً في آنٍ واحد.

فيلم البحر أمامكم من تأليف وإخراج إيلي داغر في أولى تجاربه الروائية الطويلة، ويشارك في بطولته منال عيسى، يارا أبو حيدر، ربيع الزهر وروجيه عازار، ويشارك في إنتاج الفيلم شركات أندولفي برودكشن (المنتج أرنو دوميرك)، بالاشتراك مع Beachside، وAbout Productions (المنتجة مريام ساسين)، وWrong Men وBeaver and Beaver، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيعه في العالم العربي.

إيلي داغر مخرج وكاتب ولد ونشأ في لبنان، وحصل داغر على شهادة الماجيستير في دراسات الإعلام الجديد والفنون المعاصرة من جامعة جولدسميثز في لندن.

ويتناول في أعماله العلاقات والاحتمالات الناشئة من جرّاء تقاطع الحضارات، والتاريخ، والخيال.