جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 05:18 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ندوة تثقيفية لأزهر جنوب سيناء تحت عنوان ”لتسكتوا إليها”

صورة الندوة
صورة الندوة

أعلن الأزهر الشريف عن مبادرة شاملة لمواجهة الغلاء فى الزواج والخطبة وفى هذا الأمر فقد نظمت منطقة جنوب سيناء الأزهرية ندوة تحت عنوان " لتسكتوا إليها " .

تحت رعاية الامام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء ، والدكتور محمود الهوارى الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامى ، ومدير عام منطقة وعظ جنوب سيناء الشيخ السيد رفعت وبمشاركة رجال الدين الإسلامي وحضور الأب أرميا راعى كنيسة شرم الشيخ .

حيث بدأ اللقاء والندوة بتلاوة من آيات الذكر الحكيم ، ثم كلمة المحاسب فوزى همام مستشار المحافظ للمديريات ومجالس المدن ، والذى اعرب عن بالغ سعادته بحضور هذه الندوة والتى تحث الأسرة المصرية بعدم المغلاه فى أمور الزواج التوصية الوحيدة هى الإستماع بإلانصات للإستفادة من مضمون الندوة ونقل تحيه اللواء خالد فوده وحرصه على تبنيه الأفكار الوسطية داخل المجتمع .

وتحدث الدكتور محمود الهوارى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامى والذى أكد أنه لا يجب علينا أن نتحكم فى علاقة الزواج لأشياء مرهقه ، وذكر أن الإنسان يمر بحياته بعلاقات متعددة ولكن علاقة الزواج لها مسمى واحد وهو ميثاق غليظ ، والله سبحانه وتعالى قال "ومن آياته" ، وهنا التصور ممكن أن يكون الكلام عن السماء الأرض وغيرها ولكن كان القصد منها هو الزواج ، وعلاقة الزواج يجب أن لا تحكمها المادة فى المقام الأول ولكن يحكمها السكن والرحمة والمودة ويٱتى المال بعد هذا الإطار المعنوى ، والمغلاه فى تجهيز العروس يجب أن لا يكون بهذه المبالغة .

وتحدث الأب أرميا راعى كنيسة شرم الشيخ وإلذى أكد أن اللواء خالد فوده يدعم مثل هذه المبادرات ، والشرط فى الزواج والمغلاه فيها ليس بالإسلام فقط بل هناك معاناه أيضا في الكنيسة وعليها تقوم الكنيسة بعمل ندوات توعوية تحث الشاب والفتاة بعدم الغلاء فى الزواج ، والمجلس القومى للمرأة هو أكثر الجهات بتبنى هذه المبادرات وجميعا" مسؤولين في هذا الصدد .

جاء ذلك بالتنسيق بين معهد البحوث الإسلامى ومنطقة وعظ جنوب سيناء والمجلس القومى للمرأة ومديرية الشباب والرياضة بجنوب سيناء.