جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:59 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

13 نصيحة لحماية حسابك المصرفي من السطو والاحتيال

الديار

فى الفترة الأخيرة تكرر البنوك تحذير عملائها من مشاركة أي بيانات عن حساباتهم المصرفية تجنبًا للاحتيال والسطو بعد انتشار محاولات عديدة من المحتالين استدراج العملاء للحصول على أي معلومة على حسابهم المصرفى لإتمام عملية سرقتها.

واليك 13 نصيحة لحماية حساباتك المصرفية من الاحتيال :

-لا تكشف مطلقًا عن كلمة سر تصلح لمرة واحدة يتم إنشاؤها من Secure Key الخاص بك لأي شخص وكلمة سر رسالة نصية قصيرة يتم إرسالها إلى تليفونك المحمول ورقم تعريف شخصي لبطاقة مكون من ستة أرقام، بما في ذلك البنك أو الشرطة، وكلمة سر أو رموز خدمة الإنترنت البنكية.

- عدم الإفصاح عن أي تفاصيل شخصية ما لم تكن متأكدًا من هوية الشخص الذي تتحدث إليه.

- توخَ الحذر من الأساليب غير المرغوب فيها عبر المكالمات التليفونية، لا سيما إذا طُلب منك تقديم معلومات شخصية.

- توخَ الحذر من رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة غير المرغوب فيها التي تطلب منك تحديث أو التحقق من تفاصيلك الشخصية أو تفاصيل تسجيل الدخول إلى خدمة الإنترنت البنكي الشخصية أو تفاصيل الأمان، مثل كلمات سر/قيم Secure Key أو أرقام التعريف الشخصية للبطاقات الائتمانية/بطاقات الخصم.

- توخَ الحذر عند اتباع إرشادات الرد أو إكمال نموذج أو مستند مرفق برسالة البريد الإلكتروني أو النقر للوصول إلى موقع ويب للتحقق من حسابك.

- لا تفتح المرفقات أو تنقر على الروابط إذا كانت لديك شكوك أنها غير أصلية.

- لا تشارك تفاصيل الأمان الخاصة بك، مثل رقم التعريف الشخصي أو كلمات السر مع أي شخص مطلقًا.

- ثبت برنامج مكافحة الفيروسات وقم بتحديثه دائمًا لحمايتك من الفيروسات، مثل البرامج الضارة وفيروسات حصان طروادة وبرامج التجسس وبرامج الإعلانات.

- لا تسمح لأي شخص لا تعرفه أو تثق فيه بالوصول إلى الكمبيوتر الخاص بك، ولا سيما عن بُعد.

- لا تسجل الدخول مطلقًا إلى البنك عبر الإنترنت أثناء وصول شخص آخر إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

- إذا كانت لديك شكوك حول رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية من أي بنك، فيرجى الاتصال على أرقامهم للتحقق قبل اتخاذ إجراء بشأنها.

- إذا كانت لديك شكوك حول صحة رسالة البريد الإلكتروني الرسالة القصيرة، أو كنت تعتقد أنك وقعت ضحية لرسالة تصيد احتيالي تصيد احتيالي باستخدام رسالة نصية قصيرة، فيرجى الاتصال بالبنك فورا.

-عدم التعامل مع أي من المكالمات التليفونية التي يزعم فيها المحتالون موظفين من البنك ويطلبون بعض المعلومات لتحديث بياناتهم.