جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:11 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مع اقترب عيد الأضحى.. كيف تحمي نفسك من الحمى القلاعية؟

حذرت الدكتورة شيرين علي زكي وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة، من مرض الحمى القلاعية وإمكانية انتقاله للإنسان من الحيوان تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وشراء الحيات العيد.

وأكدت أن هناك أعراضا تظهر على الحيوان المصاب بالحمى القلاعية ومنها:

• ارتفاع درجة الحرارة

• إجهاد الحيوان

• هزال

• ظهور إصابات وتقرحات في فم الحيوان مع سيلان اللعاب الكثيف من الفم مما يشكل خطوط فضية على الأرض

• التهابات شديدة في حافر الحيوان قد تصل إلى خلع أو قلع الحافر ولذلك جاءت تسمية المرض بالحمى القلاعية

• انقطاع أو قلة إدرار اللبن

وقدمت وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين بعض النصائح التوعوية بشأن اللحوم والألبان والأجبان ومصنعات الألبان:

١-اللحوم

ليس هناك خوف من انتقال الفيروس من خلال اللحوم لأنه بعد ذبح الحيوان ومع عملية التيبس الرمي المعروف بتشميع اللحمة يتم إفراز أحماض كفيلة بالقضاء على الفيروس ولكن يجب طهو اللحوم جيدا، والابتعاد عن اللحوم المحتقنة بالدماء نتيجة الحمى حيث يكون لونها غامق ولزجة الملمس وغير متماسكة وسريعة الفساد.

٢-الألبان

يجب الابتعاد نهائيا عن استهلاك الألبان غير المغلية جيدا حيث يمكن أن ينتقل الفيروس للإنسان عن طريق تناول الألبان غير المغلية أو غير المبسترة.

٣-مصنعات الألبان.

ضرورة الابتعاد نهائيا عن الجبن القريش الذي يباع في الأسواق حيث يتم تصنيعه من ألبان غير مغلية أو مبسترة، والاستعاضة عنها بالجبن القريش الذي يباع في السوبر ماركت حيث يتم بسترة الألبان قبل تصنيعها.

وأوصت وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين بالابتعاد نهائيا عن عمل الجبن القريش أو أي نوع جبن في المنزل أو ترويب اللبن أو عمل الزبادي من ألبان غير مغلية، مشددة على ضرورة غلي الألبان بالطريقة المعتادة ثم ترك اللبن ليبرد وتصبح حرارته مثل دمعة العين، ثم عمل هذه المصنعات باستخدام بادئ من الزبادي أو المنفحة بالطرق المعتادة.