جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:29 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماذا تحمل زيارة الكاظمي المرتقبة للسعودية وإيران؟

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

كشفت وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع" اليوم، نقلاً عن مصادر دبلوماسية أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يعتزم زيارة إيران والسعودية خلال الأيام المقبلة.

وتأتي هذه الزيارة من أجل بحث عدة ملفات، من بينها "العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض"، وبحسب الوكالة فإن "الكاظمي سيزور إيران والسعودية بصورة متعاقبة خلال أيام".

هذا وقد أوضحت الوكالة العراقية ، نقلاً عن المصادر الدبلوماسية ، أن "الزيارتين تأتيان في إطار المشاورات التي أجرتها السعودية وإيران في بغداد مؤخراً".

والجدير بالذكر أن المحادثات المباشرة، بدأت بين إيران والسعودية في أبريل 2021 ، حيث شملت 5 جولات استضافتها بغداد كان آخرها في أبريل الماضي.

ويذكر أن سبق و صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في 26 مايو الماضي، إن المباحثات بين بلاده والسعودية "أحرزت تقدماً ضئيلاً لكنه جيد"، مشيراً إلى أنه قد يجتمع بوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في دولة ثالثة.

لكن سرعان ما أكد مسئول في وزارة الخارجية السعودية لوكالة "رويترز"، في 27 مايو الماضي، إنه لم يتم تحديد أي اجتماع في "المستقبل المنظور" بين وزيري خارجية البلدين، مشيراً إلى أن "إيران بحاجة لبناء الثقة من أجل التعاون في المستقبل، وهناك قضايا يمكن بحثها لخفض التوتر في المنطقة"، حيث أوضح المسئول السعودي بقوله "أحرزنا بعض التقدم في المحادثات بين البلدين، ولكنه ليس كافياً".

ويشار إلى أن ذلك يأتي بعد تصريحات وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في 25 مايو، أن محادثات الرياض مع طهران حققت بعض التقدم "لكن ليس بشكل كافٍ".

وعلى جانب آخر يتزامن الإعلان عن زيارة رئيس الوزراء العراقي المرتقبة للرياض و طهران ، مع إعلان مدير العلاقات العامة بمنظمة الحج والزيارة الإيرانية وحيد إسكندري اليوم أيضا، عن تفويج 23 ألفاً و228 إيرانياً إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة، لأداء فريضة الحج، من بين إجمالي 39 ألفاً و600 زائر.

وهي الخطوة التي عبرت إيران عن شكرها للمملكة العربية السعودية عليها ، كما أكدت أن المملكة تستقبل الحجاج الإيرانيين بحسن الضيافة.