جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:19 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل اتفاقيات ومذكرات التفاهم بين مصر والبحرين

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر صخير في العاصمة البحرينية المنامة، مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك المملكة البحرينية مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين الشقيقين في مجالات التعاون الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، والاستثمار، والتعاون القانوني والقضائي، وتنمية الصادرات، وتنظيم المعارض، وحماية البيئة، والتربية والتعليم، وخدمات الشحن البحرية والجوية، والتعاون بين محافظة العاصمة بمملكة البحرين ومحافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية.

وجرى التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين الشقيقين وهي كالتالي:

اتفاق بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية مصر العربية بشأن إنشاء اللجنة الحكومية البحرينية المصرية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، وقد وقعه من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية ومن الجانب البحريني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني.

بروتوكول التعاون القانوني والقضائي وقد وقعه من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية ومن الجانب البحريني نواف بن محمد المعاودة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف.

مذكرة تفاهم في مجال تنمية الصادرات، وقد وقعها من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية ومن الجانب البحريني زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة.

مذكرة تفاهم في مجال تنظيم المعارض ووقعها من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية وقد وقعها من الجانب البحريني فاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيرة السياحة.

برنامج تنفيذي في مجال التربية والتعليم 2022-2023 وقد وقعه من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية ومن الجانب البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية

برنامج تنفيذي في مجال حماية البيئة 2022-2024، وقد وقعه من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية ومن الجانب البحريني سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية.

اتفاق الصداقة والتعاون بين محافظة العاصمة بمملكة البحرين ومحافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية وقد وقعه من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية ومن الجانب البحريني الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة محافظ محافظة العاصمة بينما.

صحيفة شروط وأحكام غير ملزمة بين صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية في جمهورية مصر العربية وشركة ممتلكات البحرين القابضة في مملكة البحرين وقد وقعها من الجانب المصري الدكتورة هالة السعيد رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية ومن الجانب البحريني خالد عمرو الرميحي الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة.

كما قام الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية بتسليم سامح شكري وزير خارجية مصر شهادة منح جمهورية مصر العربية الشقيقة حق السيادة على معلومات المشتركين التابعين لها في مراكز الحوسبة السحابية القائمة في مملكة البحرين.

كما قدم زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة بتسليم سامح شكري وزير خارجية مصر شهادة اعتماد جمهورية مصر العربية الشقيقة صفة الشريك المعتمد للمركز العالمي لخدمات الشحن البحرية والجوية.