جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 08:08 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

باحث يكشف كارثة عن تأثير الترامادول على الخصوبة (فيديو)

وجه الباحث بكلية طب نيويورك الدكتور وليد شوقي، تحذيرا شديدا من تناول الشباب لأقراص الترامادول، مؤكدًا أن بعض المثقفين يتناولون الترامادول لأغراض جنسية، منبهًا بأن الترامادول يقلل من نسبة الخصوبة، ويسبب مشاكل في الإنجاب وتشوه للأجنة لدى الحوامل.

وأكد أن تناول الترامادول لمدة 45 يومًا يسبب مشاكل كثيرة لدى الرجال والسيدات، ويؤدي لقلة النوم وعدم القدرة على الحركة، ويسبب هلاوس في السمع والرؤية وغيبوبة، ويؤدي للوفاة.

وقال وليد شوقي في فيديو بثه عبر صفحة استشارة طبية بالفيس بوك "الترامادول أقراص مسكنة، وخصصت للأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة مثل الألم في مرض السرطان، لكن الناس بدأت تستخدمه بشكل خاطئ، وخاصة الشباب".

وتابع وليد شوقي: "هناك بحث يقول أن أكثر دول تتناول الترامادول هي دول الشرق الأوسط وإفريقيا وغرب آسيا، والترامادول يسبب إدمانا، وتبدأ القصة بمن يريدون أن ينسوا الواقع، والشباب يتناولون الترامادول لأنهم يريدون نسيان الواقع".

وقال وليد شوقي: "هناك من يتناولون الترامادول للسعادة، في جلسات الأصدقاء، كما يتناول الترامادول مجموعة متعلمة جدًا منهم أطباء وباحثين وأطباء.. يتناولون الترامادول لتحسين الأمور الجنسية لديهم".

وأضاف: "في بداية تناول الترامادول يحسن الأمور الجنسية، لكن سرعان ما تحدث المشاكل والكارثة، وجاء في أحد الأبحاث العلمية التي تقول إنه بتناول جرعات الترامادول 60 جرام ثلاث مرات فقط في الأسبوع، ولمدة 45 يومًا له تأثير سيء على الأعضاء الجنسية، حيث وجد البحث أن تناول الترامادول لمدة 45 يومًا يؤدي لزيادة هرمون البرولكتين، الذي يؤدي لنمو الثدي، كما أنه يؤدي إلى نقص هرمون الذكورة التوستيرون، هرمون الذكورة، خلال 45 يومًا، كما أكد البحث أن الترامادول يقلل من هرمون الـ Lh والـfsh، المسئولين عن تكوين البويضة لدى المرأة والحيوان المنوي في الرجال، ويُسبب مشاكل في الإنجاب، ومشاكل أخرى لا حصر لها".

وتابع: "أهم المشكلة التي يتسبب فيها الترامادول هي مشكلة تولرس tolers، حيث تكون الجرعة التي يحصل عليها الشخص لا تكفي، ولا تسبب له السعادة كما كان في السابق، وهنا يقوم متناول الترامادول في تناول جرعة زيادة ويدخل في الإدمان، وعند عدم تناوله يبدأ في أعراض انسحابية، فيشعر في هياج وعصبية واضطراب في النوم ورعشة في جسده مع رشح ونهجان، وفقدان شهية وإسهال وألم في المعدة، وألم في عضلات جسده كلها، ويعود ليأخذ الترامادول ويزيد في الجرعة ويبدأ في مشكلة لا تنتهي".

وقال: "هناك أعراض جانبية للترامادول ومنها الدوخة، والشعور بالصداع والترجيع والإمساك، ونقص في الطاقة، ومشكلات في الإنجاب للسيدات، وتشوهات في الأجنة للحوامل، وهناك أعراض جانبية خطيرة تؤدي للوفاة، حيث يشعر متناول الترامادول بزيادة في ظربات القلب، وضغط الدم يزيد، وارتفاع في درجات الحرارة، ورد الفعل شديدة ونقص في تنظيم الحركة، وهلوسة وسماع ورؤية أشياء غير موجودة، ثم تحدث الغيبوبة".

وأضاف: "يقلل الترامادول مركز التنفس في المخ، وهنا يمكن أن يحدث لمتناول الترامادول ضعف في التنفس، والإغماء والدوخة، ويمكن أن يحدث مشاكل عامة في الجسم".