جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 08:29 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

شعبة الورق والكرتون باتحاد الصناعات تكشف تحديات القطاع

إجتماع شعبة الورق والكرتون
إجتماع شعبة الورق والكرتون

أعلنت شعبة الورق والكرتون باتحاد الصناعات برئاسة المحاسب جمال السعودي، عن وجود عدد من المعوقات والتحديات التي تواجه القطاع مع هيئة التنمية الصناعية.

وأوضح المحاسب جمال السعودي رئيس مجلس إدارة الشعبة، أن الشعبة أعدت مذكرة احتوت علي 10 معوق وتحد يواجه صناع القطاع ، كما تضمنت طرح رؤية للحلول المقترحة من قبل الشعبة، مشيرًا إلي أنه تم رفع المذكرة للمسؤولين لازالة التحديات والمعوقات التي تواجه صناعة الورق والكرتون.

وتمثلت التحديات فيما يلي:

1 - التأكيد على ضرورة عدم سحب اصل رخصة التشغيل والسجل الصناعى عند التجديد او التعديل (تعديل الطاقة الأنتاجية والقوى المحركة) مع العمل على تخفيف الأجراءات المطولة والعمل على اختصارها علما بأن الملف المطلوب يتضمن العديد من المستندات الموجودة مسبقا لدى الهيئة العامة للتنمية الصناعية مما يترتب عليه تعطيل العمل بالمصانع عند التعامل مع بعض الجهات الحكومية الأخرى وذلك لعدم توافر اصول التراخيص.

2 - ضرورة العمل على وضع الية لمنظومة الشكاوى بالهيئة تضمن المتابعة الفورية اولا بأول لكافة الشكاوى سرعة حلها لتوفير الوقت والجهد المهدور والتكلفة الباهظة المترتبة على عدم وضع حلول للمشكلات وفق منظومة محددة.

3 - أهمية النظر فى مشكلات الدفاع المدنى والنظر بجزئية مرجعية الكود الأمريكى والذى لايتوافق مع المناخ الصناعى بمصر وكذا الظروف المتاحة مع التأكيد على اهمية اعادة النظر فى احكام الحبس فى قضايا الدفاع المدنى والالتفات لأثر ذلك فى تهجير الأستثمارات القائمة.

4 - أهمية النظر في طول فترة الأستجابة وخاصة المتعلقة بعملية المعاينات وتزامن هذا مع زيادة أعداد المصانع وعدم قدرة الهيئة على الأيفاء بألتزاماتها نحو ذلك.

5 - ضرورة وضع الية لدمج كلا من رخصة التشغيل والسجل الصناعى خاصة وان الاجراءات اللازمة لذلك تكاد تكون متماثلة مما يعد تكرار فى الاجراءات وتطويل فى المدة الزمنية على المصنعين.

6 - اهمية النظر بتمثيل المجتمعات الصناعية من خلال مجالس ادارات الشعب النوعية بالغرف الصناعية داخل مجلس ادارة الهيئة لما يعكسه ذلك من تواصل اكبر مع مشكلات القطاعات الصناعية واحتياجتها اول بأول ويساعد فى مرونة اتخاذ وتنفيذ القرارت.

7 - ضرورة وضع منظومة تتضمن ميكنة النظم والبرامج التى تتيح التعامل بأكبر قدر الكترونيا للمصنعين من خلال تطبيقات الكترونية من شأنها الارشاد والتوضيح لكافة الخطوات الازمة لانهاء الاجراءات متضمنة الحلول لايا من المشكلات التى تواجه المصنعين خلال التعامل مع الهيئة.

8 - التأكيد على اهمية اضافة الأكواد المكملة لصناعة الورق مثل نشاط اعمال الفرز والفرم لدشت الورق والكرتون لما فى ذلك من اثر على قدرة المصانع فى التوسعات المطلوبة للتصدير وذلك فى حالة الرغبة فى شراء قطع اراضى صناعية جديدة مجاورة للمقامة فعليا بهدف زيادة القدرة الانتاجية شريطة توافر الخامات الأولية اللازمة للأنتاج.

9 - ضرورة استعادة هيئة التنمية الصناعية دورها فى عملية الموافقة على التراخيص الصناعية الجديدة التى تحتاجها الدولة لسد العجز فى احتياجات السوق المحلى دون تكدس الطاقة الانتاجية فى نوعيات بعينها للورق والكرتون وذلك بعد دراسة حجم الاسواق دراسة وافية.

10 - اهمية الالتفات ومعالجة طول المدة الزمنية وكثرة الأجراءات وتضاربها وذلك فى عملية القيام بتجديد شهادة المكون المحلى اللازمة للاستفادة من برنامج دعم الصادرات مع الوضع فى الأعتبار عدم صدور القرار المنظم من اللواء رئيس الهيئة حتى تاريخه فيما يخص عام 2022 .

موضوعات متعلقة